اليكِ أهم ثلاثة أمراض روماتزمية تصيب المرأة

اليكِ أهم ثلاثة أمراض روماتزمية تصيب المرأة

وفقاً لخبراء الرعاية الصحية بالإمارات، تعدّ أهم ثلاثة أمراض روماتزمية تصيب المرأة في الإمارات هي هشاشة العظام والفُصال العظمي ونقص فيتامين د. وقد تمت مناقشة هذا الموضوع في مؤتمر صحة المرأة ضمن فعاليات معرض ومؤتمر طب النساء والتوليد. ومن الأهمية بمكان إلقاء الضوء على هذه الأمراض، حيث إنها تسبب الإجهاد ولا يكون لها أعراض ظاهرة في كثير من الأحيان، وإذا لم تتم معالجتها، فقد تتسبب في المزيد من المضاعفات الصحية.

 

امراض يحتمل ان تزيد سوءاً

 

تقول الدكتورة حميره بادشاه، استشاري طب الروماتيزم بمركز الدكتورة حميره بادشاه الطبي بدبي في الإمارات، "يزيد انتشار الأمراض الروماتزمية بين النساء عن الرجال؛  حيث تعاني نسبة ٦٥٪ تقريباً من الإناث من هذه الأمراض، بينما تعاني نسبة ٣٥٪ من الذكور. ولا شك في أن هناك حاجة لزيادة الوعي بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية لدى المرأة، لا سيما المشكلات التي يُحتمل أن تزيد سوءاً". وقد تولت الدكتورة حميره بادشاه الإشراف على برنامج صحة المرأة الذي استعرض آخر التطورات وأحدث ما تم التوصل إليه في مجال إدارة ارتفاع ضغط الدم وانقطاع الطمث وفحص سرطان الثدي وخمول الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية، من بين موضوعات أخرى.

 

التأخر في العلاج

 

أضافت الدكتورة حميره بادشاه، "لا تدرك المرأة في كثير من الأحيان أن هشاشة العظام يمكن أن تكون مرضاً بلا أعراض حتى تعاني من المضاعفات، مثل كسر في العظام بعد التعرض لسقوط بسيط. اضافة إلى ذلك، كثيراً ما تتأخر السيدات في طلب المساعدة الطبية لعلاج الروماتيزم، حتى بلوغه مرحلة متقدمة مثلاً. وتساعد زيادة الوعي بهذه الأمراض في الوقاية والعلاج الفعّال". وتشير البحوث التي أجريت في دبي إلى أن برامج الفحص اكتشفت ارتفاع مستويات هشاشة العظام وانخفاض كثافة العظام. وتوضّح الإحصاءات أن الكسور التي تتسبب فيها هشاشة العظام تحدث مرة كل ثلاث ثوانٍ، حيث تتعرض واحدة من بين كل ثلاث سيدات وواحد من بين كل خمسة رجال بعد سن الخمسين لخطر الإصابة بكسر بسبب هشاشة العظام في الإمارات.

 

اختتمت الدكتورة حميره بادشاه حديثها قائلة، "أشارت الدراسات إلى أن ٧٠٪ من السيدات بعد انقطاع الطمث في الإمارات وربع السيدات الشابات البالغات والمتمتعات بالصحة مصابات بانخفاض كتلة العظام. وفي الوقت الحالي، يؤثر نقص فيتامين د على حوالي ٩٠٪ من السيدات في الإمارات". 

 

‪ما رأيك ؟