انتبهوا لمخاطر سوء العناية الصحية بالفم!

انتبهوا لمخاطر سوء العناية الصحية بالفم!

قد يعتبر البعض أن إهمال العناية بصحّة الفم والأسنان هي مسألة عابرة لا ضرر منها، ولكن يبدو وفق أطباء وعلماء سويديون أن سوء العناية بصحة الفم والأسنان قد يزيد من احتمالات الوفاة بسبب الإصابة بالأورام السرطانيّة، وقد ربط هؤلاء الخبراء بين زيادة نسب مادة البلاك بين الأسنان وبين الوفاة المبكّرة بسبب السرطان. وإذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد عما توصّل إليه هؤلاء العلماء، تابعوا التفاصيل في التالي مع موقع صحّتي.

 

مخاطر تراكم مادة البلاك

 

تناولت الدّراسة التي نُشرت في مجلة طبيّة بريطانيّة نحو ١٤٠٠ شخص وتمّ استجواب جميع المشاركين فيها حول العوامل التي من المرجّح أن تُزيد من خطر تعرّضهم للسرطان، كما تمّ تقييم مستوى نظافة الفم والأسنان لديهم.

 

ورصدت الدراسة بعد ٢٤ عاما وفاة ٣٥ شخصاً من المشاركين فيها بمرض السرطان، ووجد الباحثون أنه ثبت علميّاً أن هؤلاء الأشخاص لقوا حتفهم نتيجة لتراكم مادة البلاك في أسنانهم مقارنة بالناجين.

 

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة

 

ما هي مادة البلاك؟

 

مادة البلاك هي الطبقة الرقيقة التي تتكوّن على الأسنان بعد الأكل، وتتكوّن من: بكتيريا، وبقايا الأكل، وغلوكوز، وجزء من اللعاب. وإذا بقيت هذه الطبقة على الأسنان من دون غسلها بالفرشاة فإنها تؤدّي إلى مشكلات عديدة وخطيرة. وإن تراكم طبقة البلاك لأكثر من ٧٢ ساعة يؤدّي لتصلّبها وتحوّلها إلى طبقة الجير الصلبة التي يصعب إزالتها بالفرشاة.

 

وأشار مؤلفو الدراسة إلى أنه بناء على النتائج الحاليّة، وجدوا أن البكتيريا عالية الجرثوميّة الموجودة على أسطح الأسنان وجيوب اللثة لفترة زمنيّة طويلة تلعب دوراً كبيراً في تكوّن المواد المسرطنة.

 

‪ما رأيك ؟