انتبهوا من مضاعفات مرض السكري على العظام

انتبهوا من مضاعفات مرض السكري على العظام

هناك عدة مضاعفات يحملها مرض السكري على العظام ومن الضروري أن تنتبهوا اليها في حياتكم اليومية إن كنتم مصابون به، فتعرفاو الى هذه المضاعفات عن كثب من خلال هذا المقال من موقع صحتي. 

 

مضاعفات مرض السكري عامة على الجسم

 

بحال كان الشخص مصاباً بمرض السكري عليه أن يعلم بأنه سيمر بخطر التعرض لمشاكل في القلب والأوعية الدموية المختلفة في جسمه كما أنه معرض لمرض الشريان التاجي مع ألم في الصدر وخطر التعرض لستكة قلبية ودماغية. من الممكن أن يسبب مرض السكري تلف الأعصاب أو ما يعرف بالاعتلال العصبي والسكر الزائد يمكن أن يجرح جدران الأوعية الدموية الصغيرة التي تغذي الأعصاب وبخاصة في الساقين. قد يشعر الشخص بوخز وخدر وحرق وألم ويبدأ عادة من أصابع القدم وينتشر الى الأعلى ومن الممكن أن يفقد الإحساس بالأطراف المتضررة مع غثيان وتقيؤ. قد يؤثر مرض السكري على شبكة العين والنظر وقد يقود الى العمى أو إعتام العين والزرق. مرض السكري يترك مشاكل كثيرة في الجلد والفم ويؤثر على صحة الأسنان ويجعلها ضعيفة. 

 

مضاعفات مرض السكري على العظام

 

مضاعفات مرض السكري قد تؤدي الى تقليل نسبة المعادن في العظام مما يقود الى خطر الإصابة بهشاشة العظام. كثيرون يعتقدون أن مرض السكري يؤثر فقط على صحة القلب والأوعية الدموية ولكن هذا الأمر خاطئ فمضاعفات السكري تشمل العظام أيضاً من حيث كثافتها بشكل محدد. تصبح العظام عند مريض السكري هشة ومن السهل كسرها ويشعر باحتكاك في المفاصل. ينتشر بين مرضى السكري انكسار الورك عند السقوط، لذلك تجدر الإشارة أنه وبحال الإصابة بمرض السكري من الضروري اخذ الأدوية بشكل صحيح مع التنبه الى كيفية التعامل مع آلام المفاصل والعظام.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن مرض السكري عبر موقع صحتي:

 

اعتلال الكلية السكري

تنبهوا الى هذه الاعراض التي تشير الى انّ السكري يؤثر على قدميكم

هل تعانين من السكري؟ تنبهي الى خطر المرض على حياتك الحميمة

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟