بعيداً عن الدواء... إليكم 4 مضادات طبيعية لتخثّر الدم

بعيداً عن الدواء... إليكم 4 مضادات طبيعية لتخثّر الدم

يحتوي جسم الإنسان على وسيلة مهمة للحماية من النزيف تعرف بالتخثّر، إلّا أنه وفي بعض الأوقات قد تعرّض الصحة لخطورة كبيرة. فإذا كنت تعاني من مشاكل مثل عدم انتظام ضربات القلب أو عيب خلقي في القلب، أو إذا كنت قد خضعت لجراحة صمام القلب، قد يصف الطبيب في هذه الحالات مضادات التخثر الطبيعية للدم. فهذه الظروف تزيد من خطر الإصابة بجلطات دموية التي تهدد الحياة وقد تسبب نوبة قلبية أو سكتة دماغية. وهناك أيضا بعض المكونات الموجودة في الطبيعة التي تساعد في تقليل خطر التخثر ولكن من الضروري أن تستشير طبيبك قبل استخدامها.

 

ما هي أبرز أنواع مضادات تخثّر الدم الطبيعية؟

 

الكركم

الكركم هو نوع من التوابل يمنح أطباق الكاري اللون الأصفر، وهو تستخدم منذ فترة طويلة في طبّ الأعشاب. أمّا العنصر العلاجي الذي يمنع تخثر الدم في الكركم هو الكركمين، ويعمل على الصفائح الدموية لمنع الجلطات.

 

الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل من بين أبرز أنواع مضادات التخثر الطبيعية وهو ينتمي إلى نفس عائلة الكركم ويحتوي على الساليسيلات، وهو حمض موجود في العديد من النباتات. حمض الأسيتيل الساليسيليك، مصدره الساليسيلات ويعرف أكثر بإسم الأسبرين، يمكن أن يساعد في منع السكتة الدماغية.

الأطعمة التي تحتوي على الساليسيلات، مثل الأفوكادو، التوت، الفلفل الحار، والكرز، يمكن أن تساعد أيضاً على منع تخثّر الدم.

 

القرفة

تحتوي القرفة على الكومارين، وهي مادة كيميائية تعمل كمضاد للتخثر. وبالإضافة إلى ذلك، إن الكومارين يخفض ضغط الدم ويخفّف الالتهاب الناجم عن التهاب المفاصل وغيرها من الحالات الالتهابية.

ولكن من الضروري عدم الإكثار من تناول القرفة في الأطعمة أو السوائل لأنها قد تؤدي على تلف الكبد.

 

الفلفل الحارّ

يمكن للفلفل الحارّ أن يكون له تأثير قوي على عدم ترقق الدم بسبب احتوائه على كمية كبيرة من الساليسيلات. يمكن أن تجد الفلفل الحارّ على شكل كبسولات الدواء أو تلك النباتان الطبيعية. بالإضافة إلى ترقيق الدم، يمكن للفلفل الحارّ خفض ضغط الدم وزيادة الدورة الدموية.

 

بعض النصائح

هناك العديد من العلاجات الطبيعية للحد من تخثر الدم لكن من المهم إستشارة الطبيب الخاص قبل تناولها. فالمنتجات الطبيعية وبعض الأطعمة يمكن أن تؤثّر سلباً على الدواء بمعنى أنها قد ترقّق الدم كثيراً وتزيد من فرصة النزيف. أو على العكس يمكن أن تتفاعل بشكل عكسيّ مع مكونات الدواء وتسبب بالجلطة.

 

لمعرفة المزيد عن موضوع الدم إضغطوا على الروابط التالية:

 

كلّ ما يجب ان تعرفوه عن تخثر الدم

ما هو علاج المقترح لمريض تخثر الدم؟

إنتبهوا... 5 أطعمة لا يجب تناولها مع الدواء

‪ما رأيك ؟