ما هو تأثير الانسولين على الجسم؟

ما هو تأثير الانسولين على الجسم؟

الانسولين هو العلاج الأول والوحيد لمرضى السكري، لا سيما وانه في الاصل هرمون طبيعي يُصنع في البنكرياس، وعند تناولك للطعام يقوم البنكرياس بتحرير الأنسولين منه ليساعدك على الحصول على الطاقة من السكريات كما يساعدك أيضاً على تخزينها في الجسم. ولكن ما هو تاثير الانسولين على الجسم حين يستخدم كعلاج لمرض السكري؟ هذا السؤال سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

تأثير الانسولين على الجسم

 

ان توقف البنكرياس على فرز الانسولين في الجسم يؤدي حتماً الى داء السكري النوع الأول ما يدفع  الى حاجة المريض للانسولين للبقاء على قيد الحياة، عن طريق الحقن في البطن ولكن يمكن أيضاً حقنه في أعلى الذراع، أو الفخذ، أو الأرداف. ويؤدي الحقن المتكرر في المنطقة نفسها إلى ترسب الدهون فيها مما يجعل إيصال الأنسولين للدم أكثر صعوبة، ولذلك يدعو الاطباء الى حقن كل ابرة انسولين في مكان لتجنب هذه المشكلة.

 

أما المرضى من النمط الثاني، فيحتاجون للمعالجة بالأنسولين للتحكم بمستوى السكر لديهم وضبطه منعاً لحدوث المضاعفات، خصوصاً وان داء السكري غير المضبوط يؤدي لتراكم السكر في الدم بدلاً من توزيعه على الخلايا أو تخزينه في مخازنه بالجسم. وهذا بحد ذاته يلحق الأذى في كل نواحي جسمك تقريباً. كما يساعد الأنسولين، الخلايا في كل أنحاء جسمك على امتصاص الغلوكوز عن طريق الدم لأن إيصال الأنسولين للخلايا هو من وظيفة الجهاز الدوراني.

 

ومن المضاعفات الناجمة عن الداء السكري: أمراض كلوية، وأذية عصبية، ومشكلات عينية، ومشكلات هضمية. ووجدت تقارير علمية أن مرضى النوع الثاني من داء السكري الذين استخدموا الأنسولين باتوا أكثر عرضة للموت بسبب النوبات القلبية، والسكتات الدماغية، وقصور الكلى، من دون تأكيد هذه النتائج على مرضى السكري من النوع الأول.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الانسولين من موقع صحتي:

 

هل تعتبرلصقات الانسولين طريقة فعالة لعلاج السكري؟

ما هي متلازمة مقاومة الانسولين؟

هل من انواع لانسولين السكري؟

‪ما رأيك ؟