كيف نتمتع بصحة جيدة؟ أخيراً أجوبة واضحة من د. ساندرا الحاج

كيف نتمتع بصحة جيدة؟ أخيراً أجوبة واضحة من د. ساندرا الحاج

د. ساندرا الحاج – اختصاصية في الصحة الوقائية الدولية

 

أن يكون الشخص بصحة جيدة يعني أن يشعر بالتوازن من الناحية الجسدية والعاطفية والاجتماعية والروحية. بعض المصادر تشرح الأمر بكون الإنسان غير مصاب بأي مرض. الصحة هي ما نسعى اليه نحن البشر. يشجعنا الجميع في الحياة أن نبقى جسدنا خال من الأمراض فنستطيع العيش لمدة أطول ونستمتع بسنواتنا. الحقيقة هي أننا عندما نكون بصحة جيدة تكون لدينا القدرة العقلية والجسدية لتحقيق المزيد من الأمور، وهذا الأمر سيجعل الشخص سعيداً ومرتاحاً أكثر مع نفسه.


هل من السهل أن نكون بصحة جيدة، ولكن كيف يتم تحقيق الأمر؟ ما الذي يتعين علينا القيام به لبلوغ هذا الهدف؟


1- حاولوا تشغيل عقلكم، فهذا تحد عليكم تحقيقه، ثابروا على القراءة وعلى تعلم أمور جديدة لتبقوا عقلكم نشيطاً. حاولوا حل الكلمات المتقاطعة والسودوكو فهذا الأمر يساعد أيضاً. لا تحفظوا جميع المعلومات التي تخصكم على الهاتف المحمول، بل حاولوا أن تحفظوا بعض أرقام الهواتف أو كلمات السر الخاصة بكم.


2- حافظوا على نشاطكم، فالشخص الذي يتمتع بلياقة جيدة هو شخص بصحة جيدة. حين تمارسون التمارين تبقون الدورة الدموية جيدة في جسمكم، كما وتساعدون جسمكم على التخلص من كل السموم. من ناحية أخرى، تساهم التمارين في بناء عضلاتكم وفي التخلص من الدهون الزائدة. اختاروا خطة تمارين تناسب نمط حياتكم بحيث تستطيعون الاستمرار بممارستها على المدى الطويل.


3- إفهموا عواطفكم، فهذا الأمر سيساعدكم في الحفاظ على هدوئكم حين تغلون من الغضب في داخلكم. الى جانب ذلك ستتمكنون أيضاً من فهم ظروف الناس حولكم، وعندها يمكنكم إتقان العلاقات مع أقاربكم وأصدقائكم وزملائكم. فكروا بالمواقف العصيبة التي واجهتكم خلال اليوم وحاولوا تنفيذ تقنيات الاسترخاء كالتأمل والتنفس واليوغا والتدليك والتفكير الإيجابي الذي يؤمن الاسترخاء.


4- ابقوا الناس الإيجابيين والمحبين في دائرة الثقة القريبة منكم، ولا تصادقوا الناس الأشرار الذين يستمرون بإيذائكم، فهم سيستمرون في دفعكم نحو الأسفل وفي تقييد أهداف نجاحكم. هم سيؤثرون عليكم من الناحية العاطفية والنفسية بطريقة سلبية.


5- لا تتناولوا الأدوية في كل مرة تشعرون بها بأي عارض صحي، فالأدوية ليست حبوباً سحرية تلجأون اليها في كل مرة تسنح الفرصة أمامكم لذلك.


6- تناولوا الطعام الصحي، فالنظام الصحي المتوازن يساعدكم على المحافظة على صحة جسمكم، فإن استهلكتم القليل من كل شيء بشكل يومي تحافظون على اللياقة وعلى الصحة الجيدة.


7- إحصلوا على قسط كاف من النوم يومياً، ففي الواقع أظهرت دراسة أن الأشخاص الذين ينامون لفترة قصيرة يميلون الى تناول الطعام بشكل أكبر من الأشخاص الذين يتبعون نمط نوم جيد.


8- لا تنجروا وراء الأمور الحياتية السيئة، فلا تدخنوا أو تسرفوا في الشرب، ولا تدمنوا على المخدرات! لا تنجروا الى قتال ولا تقودوا بسرعة! لا تسعوا نحو سلوكيات مثيرة زائدة ولا تمارسوا العلاقة الحميمة من دون وقاية خارج اطار العلاقة الزوجية.

 

يمكنكم متابعة الموضوع باللغة الانكليزية على موقع د. ساندرا الحاج

 

اقرأوا المزيد من المواضيع الصحية عبر موقع صحتي:

 

كيف يمكن تقوية جهاز المناعة عند الاطفال؟

ما انعكاس تناول الادوية المهدئة دون وصفة طبيب على الصحة؟

هل تشكل جراحات التجميل خطراً فعلياً على الصحة؟

‪ما رأيك ؟