تلف الشعر والاظافر مؤشر خطير

تلف الشعر والاظافر مؤشر خطير

تعد اضطرابات الغدة الدرقية من أكثر الأمراض شيوعاً في جميع أنحاء العالم، خصوصاً لدى السيدات، حيث تزيد فرصة الإصابة باضطرابات الغدة الدرقية بين النساء بواقع ثمانية أضعاف عنها بين الرجال.

 

وقد أفادت الجمعية الألمانية أنّ التلف الذي يلحق بالشعر والأظافر، مثل تساقطه أو ‫فقدانه للمعانه وتشقق وتقصف الأظافر يعدّ مؤشراً على اضطراب الغدة ‫الدرقية. حيث أنّ الغدة الدرقية تفرز العديد من الهرمونات، ‫وتتحكم تقريباً في كل عمليات الأيض بالجسم، ومنها أيضا العمليات الخاصة ‫بنمو الشعر والأظافر.

 

خلل في دورة نمو الشعر والاظافر

 

في حال فرط نشاط الغدة الدرقية، يتم تنشيط عملية الأيض بشكل زائد عن الحد، فيحدث خلل في دورة ‫نمو الشعر، إذ ينمو بشكل أسرع ويسقط أيضا بشكل متزايد. ‫كما تنمو الأظافر ضعيفة ‫وقابلة للتقصف. أما عند قصور الغدة الدرقية، تتم عملية الأيض على نحو ‫بطيء، وبالتالي لا يتم إمداد الشعر والأظافر بالعناصر المغذية المهمة، ما يؤدي بدوره إلى تساقط الشعر وتقصف الأظافر.

 

ويكون العلاج من خلال تعاطي الأدوية أو بالخضوع ‫للعلاج باليود المشع أو بالتدخل الجراحي. كما تسهم التغذية الغنية بالفيتامينات في دعم عملية ‫الاستشفاء، خصوصاً فيتامين ب٧، الذي يلعب دوراً كبيراً في بناء ونمو الشعر والأظافر. لذا، يجب الإكثار من تناول الخضروات ‫والفواكه والمكسرات ودقيق الشوفان والفطر والحبوب وصفار البيض.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟