تنبهوا الى مخاطر التعرض لمستوى عالٍ من الفلور!

تنبهوا الى مخاطر التعرض لمستوى عالٍ من الفلور!

إن ابتلاع كمية زائدة من الفلوريد يمكن أن يسبب تسمماً بالفلور يؤثر على الأسنان والعظام؛ فالكميات المعتدلة تؤدي إلى آثار سنية، لكن ابتلاع كميات كبيرة على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل هيكلية ربما تكون شديدة. وبشكل متناقض فإن تناول مستويات منخفضة من الفلوريد يساعد على الوقاية من تسوس الأسنان بحسب منظمة الصحة العالمية. فاكتشفوا المزيد من المعلومات عن تسمم الفلور في هذا الموضوع من موقع صحتي. 

 

كيف تساعدون المُصاب بتسمّم غذائي؟

 

أسباب تسمم الفلور

 

إن التعرض الحاد لمستوى عالٍ من الفلوريد أمر نادر، وعادة ما يرجع إلى تلوث عارض لمياه الشرب أو إلى حرائق أو انفجارات. والأشخاص الذين يصابون بالتسمم بالفلور غالباً ما يكونون معرضين لمصادر متعددة من الفلوريد؛ مثل الأطعمة والمياه والهواء (بسبب النفايات الصناعية الغازية) والاستخدام المفرط لمعجون الأسنان. لكن مياه الشرب هي المصدر الأكثر أهمية عادة. 

 

لن تتصوّروا مدى خطر تلوث المياه!

 

التأثيرات السنية للتسمم بالفلور

 

تظهر هذه التأثيرات أبكر بكثير من التأثيرات الهيكلية لدى الأشخاص المعرضين لكميات كبيرة من الفلورايد. إن التسمم السني السريري بالفلور يتميز بتلون وتنقُّر الأسنان. وفي الحالات الأكثر شددة قد يتضرر كل الميناء. لكن قد لا يكون الفلوريد السببَ الوحيد لعيوب ميناء الأسنان؛ فهناك عتامات في الميناء تشبه تسمم الأسنان بالفلور ترتبط بحالات أخرى مثل سوء التغذية المترافق بعوز الفيتامين د والفيتامين أ، أو اتباع نظام غذائي منخفض البروتين والطاقة. 

 

تحذيرات من مخاطر فلورة الملح

 

نتائج التسمم بالفلور

 

ان التعرض المزمن لمستويات عالية من الفلوريد يمكن أن يؤدي إلى تسمم هيكلي بالفلور. في حالة التسمم الهيكلي بالفلور يتراكم الفلوريد في العظم تدريجياً على مدى سنوات عديدة. والأعراض المبكرة للتسمم الهيكلي بالفلور تشمل تيبساً وألماً في المفاصل. وفي الحالات الشديدة قد تتغير بنية العظام وقد تتكلس الأربطة، مع ما ينجم عن ذلك من ألم وضعف في العضلات. كما انّ التعرض الحاد لمستوى عالٍ من الفلوريد يسبب آثاراً فورية من ألم البطن وفرط اللعاب والغثيان والقيء. وقد تحدث كذلك نوبات وتشنجات عضلية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟