تنبهوا الى هذه العوامل المسبّبة للجلطة الدماغية!

تنبهوا الى هذه العوامل المسبّبة للجلطة الدماغية!

ان تعرّض الدماغ الى أي مشكلة صحية، مهما كانت صغيرة، تعتبر خطيرة على الصحة، لأنها ستؤثر بطريقة سلبية جدّاً على عمل جميع وظائف الجسم، نظراً للعلاقة الاساسية التي ترتبط الدماغ بكل جزء من أجزاء الجسم.

 

وتعدّ الجلطة الدماغية، أو ما يعرف طبياً بالسكتة الدماغية، من أخطر المشاكل على الاطلاق كونها تؤدي الى عدم سريان الدم في الأوعية الدموية للمنطقة المتخثرة أو شرايينها، إضافة الى تكسر جدار الأوعية ما يؤثر سلباً على خلايا المخ نتيجة قلّة الاوكسيجين. ومن هنا باتت الجلطة الدماغة من اكثر الأمراض القاتلة على الاطلاق، فما هي أسباب الجلطة الدماغية؟ الجواب في هذا الموضوع عبر موقع صحتي.

 

اسباب الجلطة الدماغية

 

هناك مجموعة كبيرة من الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالجلطة الدماغية منها نقص التروية الدموية لأغلب أنسجة المخ نتيجة وجود إنسداد في الأوعية الدموية الرئيسية، أو بسبب تعرض الأوعية الدموية للنزف، أو حتى وجود نقص في كمية الأكسجين التي تغذي خلايا المخ.

 

الاّ ان الاسباب لا تقف عند هذه النقاط فقط، بل يمكن ان تتعرض للجلطة الدماغية نتيجة ارتفاع في ضغط الدم عن المستوى الطبيعي ما يعرّض الأوعية الدموية الموجودة في الدماغ إلى التلف.

ومن الاسباب التي تؤدي الجلطة الدماغية، النزيف الدماغي الذي يحدث نتيجة تمزق في جدار الأوعية الدموية ما يسبب ارتفاع ضغط الدم وضعف في الأوعية الدموية، إضافة الى الاصابة بأمراض وإعتلالات في القلب.

 

كما ان الضغوط النفسية كالخوف والقلق، هبوط في الدورة الدموية، وتعاطي المخدرات وبخاصة الكوكايين، إضافة الى السمنة وزيادة الوزن وما ينتج عنه من ارتفاع نسبة الكوليسترول الرديء في الدم تعدّ من أبرز الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالجلطة الدماغية، إضافة الى ارتفاع ضغط الدم، والتقدم في العمر، إضافة الى صداع مستمر.

 

هذا من دون ان ننسى العامل الوراثي الذي يلعب دوراً أساسياً في الاصابة بالجلطة الدماغية، وتأثير

التدخين السلبي على هذه المشكلة.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الجلطة الدماغية:

 

كيف تحدث الجلطة الدماغية؟

هذه الاعراض تشير الى الجلطة الدماغية... لا تتجاهلوها ابداً!

تفادوا الجلطة الدماغية عبر معرفة أعراضها وكيفية الوقاية منها

‪ما رأيك ؟