حساسية الصيف... كيف تتعاملون معها؟

حساسية الصيف... كيف تتعاملون معها؟

مع بدء فصل الصيف، تزداد حالات الحساسية مع درجات الحرارة المرتفعة وزيادة نسبة الرطوبة في الجو. فما هي هذه الحساسية؟ وكيف تحمون أنفسكم من الإصابة بها؟.

 

ماهية الحساسية

 

هذه الحساسية هي نتيجة تفاعل غير عادي لجهاز المناعة في الجسم أو أحد أعضائه مع مؤثرات خارجية. وتشمل هذه المؤثرات المحيط المباشر الملامس للجسم، كالغبار وحبيبات اللقاح وغبار الطلع أو على الأطعمة والأقمشة.

 

وإذا كان السبب المباشر للإصابة بالحساسية هو دخول الجسم مادة أو أكثر من المواد المسببة للحساسية عن طريق الفم أو الاستنشاق أو الملامسة أو الحقن، فهناك بعض الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالحساسية كالأطفال الرضع، الأفراد الأكثر عرضة للمواد الكيميائية والصناعية. كما يأتي العامل الوراثي كأقوى العوامل المسببة للحساسية، حيث يزداد ظهورها لدىى الأفراد الذين لديهم تاريخ عائلي وراثي لأمراض الحساسية.

 

 بالإضافة إلى أنّ بعض العقاقير الطبية كالمضادات الحيوية كالبنسلين وبعض اللقاحات، التي قد تثير الحساسية عند بعض الأفراد. هذا بالإضافة إلى المواد الكيميائية كالصبغات والمنظفات المنزلية والمبيدات الحشرية وبعض مستحضرات التجميل ولدغات الحشرات وقرص النحل وملامسة بعض أنواع النباتات كبعض الزهور والأشجار كاللبلاب والسام.

 

العلاج

 

عند زيادة الحالة، لابد من ابتعاد المريض عن العوامل المثيرة للحالة والمأكولات التي تصيبه بالحساسية. بالإضافة إلى تجنب الملابس الصوفية والملابس ذو الألياف الصناعية مع محاولة تجنب الحكة، واستخدام أنواع صابون تصلح للبشرة الحساسة مع تناول أقراص مضادة للحساسية. كما يجب استخدام كريمات مرطبة مع بعض الكريمات التي تحتوي على كرتيزون موضعي.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟