ريان حمداش: أصبتُ بسرطان الثدي خلال حملي... وBreastfriends رسالتي للعالم!

ريان حمداش: أصبتُ بسرطان الثدي خلال حملي... وBreastfriends رسالتي للعالم!

خاص – موقع صحتي

 

لفت حساب "Breastfriends_lb" نظر الكثيرين على إنستقرام، ففيه تشارك ريان حمداش رحلتها العلاجية من سرطان الثدي والذي تمّ تشخيصه لديها وهي حامل. امرأة تحمل رسالة أمل للآخرين وتحاول دائماً الإنتصار على ألمها والتحدّيات التي تواجهها بالإبتسامة. ولكي نضيء على حالتها أكثر وحسابها على إنستقرام، كان لنا هذه المقابلة معها.

 

- يحظى حسابك على إنستقرام بإهتمام كبير وتفاعلات كثيرة، فلماذا قرّرتِ إطلاق هذا الحساب؟ وأي رسالة تريدين مشاركتها مع الآخرين؟

 

أطلقتُ حسابي على إنستقرام "Breastfriends_lb" بعد شهرين من تشخيص سرطان الثدي لدي، وهناك العديد من الأسباب التي دفعتني الى ذلك. السبب الرئيسي أنّه حتّى اليوم لا يتجرأ الكثير من الأشخاص على التكلّم حول السرطان، والعديد من المرضى يتعرّضون لضغط نفسي للسكوت حول هذا المرض. وقد قابلتُ بعض الأشخاص الذين يعانون منه ويعتبرون أنّ لا أحد يجب أن يعرف بذلك، فهناك نوع من العيب يرتبط بالسرطان، وأردتُ كسر ذلك لأنّه مرض لا يجب التعامل معه كتابو في المجتمع. فلماذا يجب أن أشعر بالعيب لأنّني مصابة به؟ أو لأنّني خسرتُ شعري وحواجبي؟ لذا قررتُ التكلّم لأنّ هناك العديد من الفوائد التي يمكن جنيها من الصراحة والتوعية حول السرطان والوقاية منه والأهم تأمين الدعم لدعم المرضى، فربما ننقذ حياة بهذه الطريقة.

 

لقد تمّ تشخيص السرطان لديكِ خلال الحمل، فما هي العلامات التي لاحظتِها؟ وهل تمّ التشخيص بشكل سريع خصوصاً أنّه خلال فترة الحمل يمكن أن تكون العلامات محيّرة؟

 

كنتُ حاملاً في شهري التاسع حين تمّ تشخيص سرطان الثدي لدي في مرحلته الثالثة. وقد كنتُ في الثلث الأول من حملي حين لاحظتُ كتلة، فسألت طبيبي حولها. إلا أنّه لم يعرها أهمية وقال أنّها بسبب الحمل والتغيّرات الجسدية خلال هذه الفترة. لم أتكلّم مجدداً عن الموضوع حتّى نهاية الثلث الثاني من حملي، حيث لاحظتُ أنّ الكتلة أصبحت أكبر ولا تتحرّك. فقصدتُ طبيبي مجدداً، وقد قام بتصوير صوتي، وقال بعدها أنّها عبارة عن إنسداد في قنوات الحليب، ولكن طبعاً لم تكن كذلك (أعتقد أنّ الأطباء يجب أن تكون لديهم معرفة كبيرة بسرطان الثدي).

 

في شهري التاسع، قلتُ لطبيبي أنّ الكتلة أصبحت فعلاً كبيرة وتؤلمني، فطلب صورة صوتية جديدة في مركز أشعة، ولكنّه أصرّ على أنّ الأمر ليس مقلق. ذهبتُ الى المركز حيث طلبوا خزعة لأنّ الكتلة كبيرة جداً. ومن خلال الخزعة، تبيّن أنّني أعاني من سرطان الثدي وتحديداً سرطان القنوات الغازي أو المتسلّل. فلو كنتُ أعرف أكثر عن علامات سرطان الثدي، لكنتُ تنبهتُ أكثر الى الموضوع، فلم أفكّر يوماً أنّ هذا المرض يمكن أن يصيبني في عمر الـ27 سنة وأنا حامل.

 

- كيف غيّر سرطان الثدي حياتك؟ وكيف إنتقلتِ من مرحلة الخوف والمفاجأة الى مرحلة التقبّل؟

 

حين عرفتُ بإصابتي، شعرتُ أنّ حياتي تنهار وأنّني لم أعد قادرة على التحكّم بشيء. بكيتُ لأيام طويلة، ولكن في ليلة نظرتُ الى أطفالي (طفل بعمر السنتين وطفل رضيع) ووعدتهما بمواجهة المرض لأنّهما بحاجة اليّ. وهنا إنتقلتُ من مرحلة الخوف والمفاجأة لمرحلة القبول لأستطيع الإنتصار في هذه المعركة... فطفليّ هما سرّ قوّتي. وما زلتُ حتّى الآن أحارب السرطان، ولكنّ المرض يغيّر حياتي بطريقة غير عادية لأنّه يذكّرني بما هو مهمّ، وبأنّ لكلّ لحظة قيمتها لأقدّر ما لدي ولا أطلب المزيد، وأن أضع الأشخاص الذين أحبّهم كأولوية بالنسبة لي (عائلتي، أهلي...). وقد أطلقتُ صفحتي لزيادة التوعية حول سرطان الثدي وإظهار الدعم للنساء الأخريات اللواتي يحاربن المرض أيضاً، فربما أكون مصدر الهام لهن.

 

أنت في مرحلة العلاج الكيميائي الآن، فما هي رسالتك للنساء اللواتي يعشن التجربة نفسها خصوصاً أنّ لهذا العلاج العديد من الآثار السلبية؟

 

العلاج الكيميائي يحبط كثيراً المرض، وذلك لأنّه قاسٍ ويقتل الكثير من خلايا الجسم ليحافظ على الحياة. ونصيحتني للأشخاص الذين يمرّون بهذه التجربة هي: لا تحاولوا أن تكونوا أبطالاً، أتركوا الآخرين يساعدونكم! حاولوا أن تحافظ على حسّ المرح لديكم، وآمنوا بأنفسكم دون أن تستسلموا أبداً فهذه فترة وستمرّ. كما أنصحهم بالحصول على الراحة قدر الإمكان، وعدم المقارنة أبداً مع مرضى آخرين حول ردّة فعل الجسم على العلاج. فاستمعوا الى جسمكم وما يحتاجه، وحاولوا دائماً أن تكونوا إيجابيين فذلك أقوى من العلاج.

 

ما هي أبرز المعتقدات الخاطئة عن السرطان والتي تتعاملين معها في المجتمع؟

 

١- تناول السكر يمكن أن يجعل المرض أسوء، وإذا توقفت عن تناول السكر فالورم سيخفّ وحتّى يختفي. ليس هناك أي دراسة أثبتت ذلك.

٢- سرطان الثدي وراثي، ففقط ٥ الى ١٠٪ من حالات سرطان الثدي هي وراثية. فمعظم الإصابات مرتبطة بتغيّرات جينية تحدث خلال الحياة.

٣- تناول فاكهة القشطة الشائكة (Graviola) لعلاج السرطان، وهذا ما لم تثبته أي دراسة بعد.

٤- هناك علاج نهائي للسرطان، لكن الشركات العالمية تخفيه لأنّ العلاج الكيميائي يدرّ الكثير من الأموال.

 

اقرأي أكثر عن سرطان الثدي عبر موقع صحتي: 

 

٦ خرافات لا يجب تصديقها عن سرطان الثدي

سرطان الثدي انواع ودرجات... فما هو الاخطر؟

هل يكون سرطان الثدي ورم ثابت او متحرّك؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟