زراعة الرئة... أمل جديد بالحياة

زراعة الرئة... أمل جديد بالحياة

يعاني بعض الأشخاص منذ الولادة من مشاكل في الرئتين أو نتيجة مرض ما لاحقاً فيكونوا عاجزين عن التنفس والعيش بشكل طبيعي لذا ينصح الأطباء هؤلاء باللجوء الى زراعة الرئة لاعطائهم فرصة جديدة بالعيش والتنفس بشكل طبيعي. وتجدر الأشارة الى ان الأطباء لا يتوجهون الى فرضية زرعة الرئة الا عندما تعجز بقية العلاجات عن مساعدة المريض ويوجه نحو هذه العملية بشكل خاص المصابين بامراض التليف الرئوية الذين لا يستطيعون الابتعاد عن عبوة الأوكسيجين والذين يتوقع مفارقتهم الحياة بعد وقت قصير نتيجة هذا القصور الرئوي.

 

التحضير لعملية زرعة الرئة

 

قبل الشروع بعملية زرع الرئة على الطبيب التأكد من العديد من الأمور ويجري العديد من الفحوص للتأكد من قابلية المريض لعملية الزرع ومنها:

- فحص نسبة الغازات في الدم الشرياني لقياس كمية الاكسجين الممكن للدم ان يضخه الى انسجة الجسم

- فحص الاداء الرئوي لمعرفة حجم الرئة ومعدل تدفق الهواء من خلال الرئتين

- فحص الاشعة السينية

- فحص التصوير المقطعي المحوسب

- المسح الضوئي للرئة للمقارنة بين عمل كل من الرئتين

- تخطيط لعمل القلب والتأكد من عدم وجود مشاكل

- اختبارات الدم للتأكد من عدم وجود التهابات

 

كما يخضع المرضى لجلسات طويلة من النقاش مع الطبيب المعالج والفريق الطبي لتحديد مخاطر وسلبيات وايجابيات عملية الزرع والدرب الذي على المريض أن يسلكه بعد عملية الزرع. علماً أن خيار زراعة الرئة هو الخيار الأخير الذي يسلكه الأطباء نظرا لدقته ومخاطره بالإضافة الى عدم سهولة ايجاد رئة تناسب المريض. تجدر الإشارة الى أنه لا يتم اختيار المرضى الذين يعانون من امراض او لديهم عوامل قد تؤدي الى رفع نسبة رفض الرئة المزروعة ومن بين هؤلاء المرضى الذين يعانون من امراض خطيرة، من تلوث رئوي لا يمكن السيطرة عليه، من خلل وظيفي كبير في احد الاعضاء لا سيما الكبد، الكلية او الجهاز العصبي المركزي والمرضى الذي يعانون من مشاكل في القلب.

 

ما الذي يحدث في عملية زرع الرئة؟

 

تؤمن الرئة من المتبرع ويتم غسلها بالسيروم البارد ووضعها في محلول حفظ وتنقل الى المريض خلال ثماني ساعات بعد التأكد من ملائمتها للمريض. خلال العملية يتم ازالة الرئة القديمة وتوضع مكانها الرئة الجديدة وتبدء علاجات تنشيط المناعة فورا بعد العملية ويتم مراقبة الرئة بحذر كبير لضمان عدم حدوث اي رفض.

 

مخاطر زراعة الرئة

 

ان جراحة زراعة الرئة عملية طويلة ودقيقة وفي ١٠٪ من الحالات لا تقوم الرئة الجديدة بالعمل بشكل جيد مما يؤدي الى الوفاة. كما يميل الجسم الى مهاجمة الرئة الجديدة عن طريق الجهاز المناعي لذا وفي بعض الحالات يرفض الجسم الرئة الجديدة بعد عدة سنوات وتشير الدراسات الى ان نسبة نجاح عملية زراعة الرئة هي ٥٠٪.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب مشاكل الرئة عبر هذه الروابط:

 

ما هي أساليب علاج تليف الرئة؟

رئة الانسدادي المزمن

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

‪ما رأيك ؟