ما هو صداع الضغط العصبي؟

ما هو صداع الضغط العصبي؟

يعرّف الاطباء حول العالم صداع الضغط العصبي على أنّه مرض معيق للمريض نتيجة استمرار الصداع لفترة طويلة، ويبدأ من مؤخرة الرأس وقد ينتشر الألم أحياناً إلى الوجه والرقبة. وفي حين ان اعراضه ليست محددة حتى الآن لا يوجد علاج فعلي له. الا اننا في هذا الموضوع عبر قوقع صحتي، سنحدد بعض الاسباب والاعراض وطرق العلاج من صداع الضغط العصبي.

 

أسباب صداع الضغط العصبي

 

ان صداع الضغط العصبي سببه الوحيد يعود الى الاعصاب وتأثيرها على الرأس والعينين، أما أسباب الصداع الأخرى فهي:

 

- تعرض منطقة الرقبة في الشخص المصاب لصدمة

- وجود عيوب خَلقيّة في فقرّة من فقرات الرقبة

- وجود التهاب أو تآكل في مفاصل الرقبة

- احتماليّة تواجد قصور بالعمود الفقري

- حدوث اعتلال في الأعصاب

- التهاب في العضلة الشوكية

 

أعراض صداع الضغط العصبي

 

اضافة الى شعور المريض دوماً بألم في منطقة الرأس هناك عوارض كثيرة لصداع الضغط العصبي لعل أبرزها شعور المصاب بألم شديد شبيه بوخزات لاسعة صادرة من أعصاب مؤخرة الرأس، وينتقل إلى الأعلى من فروة الرأس وقد يصل الوجه والصدغ. ويترافق هذا الألم مع شعور المريض بالغثيان وعدم الارتياح، إضافة الى الشعور بدوخة وطنين بالاذنين، وعدم الرؤية بشكل كاف. وعلى الرغم من أن الألم يقل لفترة محدودة الا انه حتماً سيعود بسبب الضغط على الأعصاب في منطقة خلف الرأس، ولا تختفي الا بعد حقن العصب الناتج منه الألم بمسكنات.

 

علاج صداع الضغط العصبي

 

ان أسرع طريقة في علاج صداع الضغط العصبي هو حقن العصب الناتج منه الألم، على ان يستتبع بواسطة إبر خاصة تعمل على تدفئة المنطقة باستخدام الموجات فوق الصوتية.

الا ان الاطباء ينصحون من يعانون من الصداع بتناول مضادات الاتهاب للتخفيف من حدة الالم، مع بعض المسكنات التي ستعطي مفعولها على فترة وجيزة، اضافة الى امكانية  دهن منطقة الرقبة بكريم علاج الشد العضلي. كما يمكن العمل على تقوية عضلات الرقبة بالعلاج الطبيعي والعلاج المائي، خصوصاً وان ضعف عضلات الرقبة يؤثر تأثيراً سلبياً على الشفاء.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن الصداع من خلال موقع صحتي:

 

الصداع الجنسي... تعاملوا معه كأي صداع!

هكذا تحمون أنفسكم من الصداع التوتري

ما يجب فعله إذا كنتم تعانون من الصداع الهرموني

‪ما رأيك ؟