صعوبة البلع لوقت طويل تستدعي تدخل الطبيب... وهذه الاسباب المحتملة!

صعوبة البلع لوقت طويل تستدعي تدخل الطبيب... وهذه الاسباب المحتملة!

قد تتعرّضون في كثير من الأحيان الى مشكلة عدم القدرة على البلع، وذلك يدفعكم الى التساؤل إذا كنتم تعانون من مشكلة صحّية معينة تؤدي الى ذلك. لذا فإنّنا في هذا الموضوع عبر موقع صحتي سنقدم لكم كل ما يجب ان تعرفوه عن أعراض وسبل علاج صعوبة البلع.

 

أعراض صعوبة البلع

 

هناك مجموعة كبيرة من الأعراض التي تشير الى امكانية تعرضكم الى صعوبة في البلع ومنها: إفراز كميات كبيرة من اللعاب، إضافة الى الإحساس الدائم بألم أو ضيق في الحلق أو منطقة الصدر؛ نتيجةً للإحساس بوجود جسم غريب على شكل ورم. 

 

كما وانّ فقدان الشهية لتناول الطعام وبالتالي فقدان الوزن، يعتبر من الأعراض التي تدلّ على صعوبة البلع، إضافةً إلى الإحساس بالاختناق حتى من أبسط المأكولات.

 

علاج صعوبة البلع

 

لا يمكن تحديد سبل علاج صعوبة البلع من دون العمل على تحديد الاسباب التي قد تؤدي الى هذه المشكلة. الاّ انه اذا لم تدركوا الاسباب فمن الأفضل التوجه الى الطبيب المختصّ كونه الوحيد القادر على تشخيص المشكلة التي تعانون منها، من خلال العمل على استخدام المنظار ومحاولة تحديد السبب وبالتالي العلاج.

 

كما يجب على الطبيب العمل على فحص الجهاز الهضمي وتحديداً المريء والمعدة والأمعاء، ويمكن أيضاً لجوء الطبيب الى اجراء أشعة أكس، والتي يتم من خلالها الكشف عن الآلية التي تتم فيها عملية البلع، والتي يطلق عليها اسم جرعة باريوم أو النظار الوميضي المرئي.

 

وبناء على التشخيص ونتائج الفحوصات التي يمكن ان تصدر يعمد الطبيب على وصف العلاج المناسب

للتخلّص من هذه المشكلة. وفي هذا الاطار، لا ينصح بالعمل على تطبيق الوصفات الطبيعية للتخلّص من هذه المشكلة بل اللجوء الى الطبيب لضمان العلاج المناسب.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن اسباب صعوبة البلع عبر موقع صحتي:

 

عسر البلع ليس عارضاً صحّياً بسيطاً

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن التهاب البلعوم

لهذه الاسباب تعانون من صعوبة البلع

‪ما رأيك ؟