طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

إن أكثر ما يزعج الإنسان وأكثر ما يؤرقه خلال النوم هو ضيق التنفس ما يدفعه الى الاستيقاظ في الصباح من دون أن يحظى بقسط كاف من النوم الأمر الذي يسبب له العديد من المشاكل الصحية. فكيف يتم علاج هذه مشكلة ضيق التنفس أثناء النوم؟.

 

احذروا ضيق التنفس فقد يشير الى أزمة قلبية!

 

أسباب ضيق التنفس أثناء النوم

 

إن ارتخاء عضلات الحلق واللسان يعتبر من أبرز أسباب ضيق التنفس ما يؤدي لسد مجرى التنفس، ومن أعراضه الناتجة عنه فرط النعاس أثناء النهار، وكثرة الخمول والتعب، والشخير. كذلك التوقف عن التنفس أثناء النوم، وزيادة اللهاث، والشعور بالاختناق، وهذا ما يزيد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم والأزمات القلبية والجلطات واختلال نبضات القلب والسكر. فاليكم طرق العلاج العامة والمحددة لهذه المشكلة.

 

طرق العلاج العامة

 

- الابتعاد عن الحبوب المنومة والكحول والتدخين: هناك بعض الأمور التي تساعد على انسداد مجرى الهواء أثناء النوم مثل الحبوب المنومة، والكحول والتدخين لذلك يجب الابتعاد عنها.

 

- النوم على الجنب:  إن النوم على الظهر يساعد من احتمال انسداد مجرى الهواء عند بعض المرضى المصابين بالشخير، وقد يساعد نومهم على الجنب في وضع حد لهذه المشكلة.

 

كيفيّة الحفاظ على صحّة الجهاز التنفسي

 

- إنقاص الوزن: إن زيادة الوزن تؤدي إلى زيادة احتمال الإصابة بانقطاع التنفس أثناء النوم، لذلك فإن إنقاص الوزن قد يساعد على تقليص هذه المشكلة؛ فنقص ١٠٪ فقط من وزن الجسم قد يؤدي إلى نتائج فعالة على مستوى انقطاع التنفس. 

 

طرق العلاج المحددة

 

- ضغط الهواء الموجب: يعتبر ضغط الهواء الموجب العلاج الأساسي لانقطاع التنفس أثناء النوم. وتتلخص طريقة العلاج في أن يضع المريض قناعاً على وجهه يغطي منطقة الأنف، هذا القناع موصول بجهاز ضخ الهواء تحت ضغط موجب. ويعمل ضغط الهواء الموجب كدعامة تمنع انسداد مجرى الهواء. ويقوم الفني بضبط ضغط الهواء خلال دراسة النوم، ويستخدم الحد الأدنى للضغط الذي يكفل منع انسداد مجرى الهواء، حيث يجب على المريض أن يستخدم الجهاز في كل مرة يخلد إلى النوم. 

 

- تركيبات الأسنان:هذه الأدوات هي أدوات بلاستيكية، يقوم بتصميمها طبيب أسنان، وتوضع في الفم أثناء النوم لتصحيح وضعية الفك السفلي لزيادة حجم مجرى الهواء. وقد تبين أن هذه الأدوات تساعد بعض المرضى الذين يكون انغلاق مجرى التنفس لديهم بسيطًا، أو المصابين بالشخير وليس لديهم انغلاق في مجرى التنفس.

 

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

 

العمليات الجراحية: لقد تم تطوير بعض العمليات الجراحية لزيادة حجم مجرى الهواء ومن ثم علاج انغلاق مجرى التنفس. وتعتبر العمليات الجراحية العلاج الأولي لأغلب الأطفال المصابين بهذه المشكلة، ولكن نسبة نجاح العملية لدى الكبار متفاوتة وتعتمد على خبرة المركز الطبي وخبرة الجراح. الآثار الجانبية طويلة المدى غير معروفة بعد. إن العملية الجراحية قد تحد من الشخير، إلا أنها ربما لا تحل مشكلة انغلاق مجرى الهواء، لذلك فإنه يجب على جميع المرضى أن يخضعوا لدراسة النوم لليلة واحدة بعد إجراء العملية.

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟