كيف نعالج مرض ذات الرئة؟

كيف نعالج مرض ذات الرئة؟

ذات الرئة أو الالتهاب الرئوي، حالة التهابية تصيب الرئة وتؤثر بشكل رئيسي على الأكياس الهوائية المجهرية والتي تعرف باسم الحويصلات الهوائية. وهي تحدث عادة نتيجة لعدوى تسببها الفيروسات أو الجراثيم وبدرجة أقل غيرها من الميكروبات وبعض الأدوية وغيرها من الحالات المرضية مثل أمراض المناعة الذاتية. وتشمل الأعراض الشائعة السعال وألم الصدر والحمى وصعوبة التنفس. ونقدم لكم عبر موقع صحتي كيفية علاج هذا المرض.

 

علاج ذات الرئة

 

يعتمد العلاج على السبب المحدث للمرض. ويعالج ذات الرئة الجرثومي المفترض بواسطة المضادات الحيوية. إذا كان ذات الرئة شديدا، فيجب على العموم إدخال الشخص المصاب إلى المستشفى.

 

ويهدف علاج الاتهاب الرئوي الى القضاء على الجراثيم المسببة له ومنع حدوث المضاعفات، فقد تحتاج بعض الحالات الشديدة للاقامة في المستشفى وبعضها يمكن علاجه في المنزل. يحتاج المصاب للاقامة في المستشفى اذا كان: عمره اكثر من ٦٥ او اقل من ٣ سنوات واذا كان يشكو من حمى شديدة او من حرارة اقل من المستوى الطبيعي.

 

كما ويمكن معالجة ذات الرئة عبر المضادات الحيوية التي يتم تناولها عن طريق الفم والراحة والمسكنات البسيطة والسوائل علاجاً كاملاً. ولكن بالنسبة للذين يعانون من حالات طبية أخرى أو كبار السن أو الذين يعانون من مشكلة كبيرة في التنفس، فقد يتطلب الأمر رعاية أكبر. اما إذا ساءت الأعراض أو لم يتحسن ذات الرئة بالرعاية المنزلية أو عند حدوث مضاعفات، فقد يتطلب الأمر دخول المستشفى.

إن المضادات الحيوية تحسن النتائج لدى المصابين بذات الرئة البكتيري. ويعتمد اختيار المضاد الحيوي في الأساس على سمات الشخص المصاب، مثل السن والحالة الصحة العامة ومكان الإصابة.

 

اليكم المزيد من مشاكل الرئتين من موقع صحتي:

 

اليكم ابرز النصائح للحفاظ على الرئتين

هذا ما يجب ان تعرفوه عن الانسداد الرئوي

ما هي أساليب علاج تليف الرئة؟

‪ما رأيك ؟