فائدة الكمادات لتخفيف الالم

فائدة الكمادات لتخفيف الالم

تُستخدم الكمادات عادة لتخفيف الالم لفترة معينة في الجهازالعصبي. تنقسم الكمادات الى نوعين الساخنة والباردة ولكل نوع فوائد سيعرفكم عليها موقع صحتي.

 

أهمية استخدام الكمادات

 

يختلف تأثير استخدام الكمادات حسب الحالة. فإذا تم وضعها لفترة قصيرة تساعد على تحفيز وتنبيه الجهاز العصبي. أما في حال تم وضعها لمدة طويلة تقوم بتخدير الاعصاب وبالتالي تخفف الالم.

 

الكمادات الباردة

 

يسبب انخفاض درجة حرارة الكمادة، بإنقباض الاوعية الدموية وإمداد الخلايا العصبية في الدم، مما يقلل من نشاطها وينتقل هذا الشعورالى الدماغ ويخفف الاحساس بالالم. من الافضل استخدام الكمادات الباردة مباشرة بعد الاصابة في حال التواء الكاحل أو غيرها من اصابات العظام وذلك لتخفيف الالم ووقف النزيف حسب الحالة. بالإضافة الى تخفيف وهج الحروق وحجم الاكياس المائية التي تتكون في موضع الحرق أما في حال تمزق العضلة يجب استخدام الكمادة الباردة لتقليل حجم التورم والانتفاخ. وتُعد الكمادة الباردة علاجاُ مهماً لآلام المفاصل والظهر.

 

نصائح لتخفيف آلام الروماتيزم

 

الكمادات الساخنة

 

يساعد العلاج بالكمادات الساخنة، على زيادة تدفق الدم في المنطقة المصابة وبالتالي تساهم بتوسيع الاوعية الدموية فيها. لذلك عندما يتم وضع ضمادة ساخنة يشعر المصاب بإنخفاض طفيف في ضغط الدم بحيث يرتاح، لأن العضلات تسترخي وتتنشط الدورة الدموية. كما أنها تسرّع عملية بناء الخلايا بالدم وتعزز المواد الغذائية المهمة لعملية البناء.

 

‪ما رأيك ؟