انتبهوا لمخاطر قلة النوم وتأثيراته السلبية على السكري!

انتبهوا لمخاطر قلة النوم وتأثيراته السلبية على السكري!

النوم مهم لعمل جميع وظائف الجسم بشكل طبيعي واضطرابات النوم ترتبط ارتباطاً وثيقاً بالعديد من الأمراض العضوية مثل ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب وتصلب الشرايين والمرض السكري، الذي سيكون محور موضوعنا اليوم عبر موقع صحتي.

 

علاقة قلّة النوم بالسكري

 

من المعلوم طبياً أن نقص النوم أو الحرمان من النوم يؤثر في الهرمونات التي يفرزها الجسم فيزداد إفراز هرمون الغريلين الذي يزيد من الشهية ويزيد الوزن ويقل إفراز هرمون الليبتين الذي يقلل الشهية مما ينتج عنه زيادة في الوزن وسوء في تعامل الجسم مع السكريات وزيادة احتمال ارتفاع مستوى السكر؛ حيث إن مقاومة الجسم لمفعول هرمون الأنسولين يزداد عند زيادة الوزن عن المعدل الطبيعي. كما أظهرت الدراسات أن توقف التنفس أثناء النوم يسبب زيادة مقاومة الجسم للأنسولين بغض النظر عن وزن المريض، وهذا بدوره يؤثر سلبًا في تعامل الجسم مع السكريات ويسبب مرض السكري.

 

وأثبت الباحثون وجود صلة بين قلّة النوم ومضاعفات مرض السكر، وأن مرضى السكر الذين يعانون قلّة النوم والأرق أكثر مقاومة للأنسولين ويعانون صعوبة في التحكم بالمرض. كما يرتبط قلة النوم عند مرضى السكر بضعف القدرة على التحكم في مستويات سكر الدم، الأمر الذي يؤدي لمزيد من التعقيدات الصحية قد تصل إلى الوفاة المبكرة.

 

وأثبتت النتائج أن الذين يشكون قلّة النوم يعانون مستويات الجلوكوز في الدم بنسبة ٢٣٪ و٤٨٪ في مستويات الأنسولين بالدم أعلى ممن ينعمون بنوم وافر، كما اكتشف الباحثون أن مرضى السكر الذين يعانون صعوبة في النوم أكثر مقاومة للأنسولين بنسبة ٨٢٪ أكبر من مرضى السكر الذين ينعمون بنوم طبيعي.

وتؤدي قلّة النوم إلى بروز عوامل "متلازمة الأيض"، وهي حالة تشمل ارتفاع معدلات سكر الدم والكوليسترول، إضافة إلى الدهون حول الخصر، وارتفاع ضغط الدم، وزيادة نسبة الدهون في الدم.

كما أن مرضى السكر عامة يعانون قلة النوم بالمقارنة بالأشخاص الأصحاء، بل إن قلة النوم تعد عامل خطورة للإصابة بالمرض، فاضطرابات النوم تكون أكثر حدوثاً بين مرضى السكر من النوع الثاني.

 

اقرأوا المزيد عن اضطرابات النوم من خلال الروابط التالية:

 

النوم والساعة الحيوية

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

انتبهوا لمخاطر النوم المتأخر على وزنكم!

‪ما رأيك ؟