قياس ضغط الدّم في المنزل... خطير أحياناً!

قياس ضغط الدّم في المنزل... خطير أحياناً!

إنّ ارتفاع ضغط الدم من أكثر الامراض الحديثة شيوعاً وهو يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية والكلى. فكيف يمكن قياسه للحفاظ على صحتكم؟.

 

قياس ضغط الدم

 

يوصي الأطباء الذين يتوجب عليهم قياس معدلات ضغط الدم، بالقيام بذلك كل صباح على معدة فارغة، أي قبل تناول أي طعام أو أدوية أو مشروبات، وذلك للحصول على قياسات أدق. ومن الأفضل أيضا أن يجلس المريض باسترخاء لمدة خمس دقائق قبل القياس، وذلك من أجل الحصول على قيم قياس سليمة.

إنّ معدلات ضغط الدم الطبيعية تُقدر عادة بـ٨۰/۱۲۰ ملليمتر زئبقي لدى الأشخاص الأصحاء، ويعرف ضغط الدم المرتفع بأنه الذي يكون قياسه ٩۰/۱٤۰ أو أكثر، بينما يكون ضغط الدم مرتفعا بشدة إذا كانت معدلات القياس أعلى من ۱۱۰/۱٨۰.

ويؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى مضاعفات على صحة الشخص، ويسمى القاتل الصامت، إذ يمكن أن يعرّض حياة الشخص إلى الخطر. ونظرا لأن الوقوع تحت ضغط عصبي والشعور بالقلق يتسببان في ارتفاع ضغط الدم، حذر الأطباء من محاولة تكرار قياسه أكثر من ثلاث مرات متتالية إذا ما ظهرت نتائج قياس غير معتادة، وإعادة قياسه بعد فترة من الوقت واستشارة الطبيب.

 

هل من خطر في قياس ضغط الدم في المنزل؟        

 

تحذّر الدراسات الحديثة من استخدام أجهزة قياس ضغط الدم التي أصبحت منتشرة، من دون اللجوء إلى الطبيب، خصوصًا بعدما ارتفع عدد مرضى ضغط الدم. كما تؤكد ضرورة قياس الضغط لدى الطبيب، وعدم تناول العقاقير دون استشارته، خصوصاً للذين يعانون من اضطرابات في القلب والإدراك. 

‪ما رأيك ؟