كلّ ما يجب أن تعرفيه عن البثور الدموية وطرق علاجها!

كلّ ما يجب أن تعرفيه عن البثور الدموية وطرق علاجها!

إن البثور الدموية هي حالة جلدية طفيفة شائعة تكون مليئة بالدم بدلاً من السوائل الأخرى وهي تظهر بعد تمزّق الأوعية الدموية تحت الجلد. إلّا أن هذه البثور الدموية لا تستدعي الشعور بالقلق أبداً لأنها سرعان ما تختفي بعد تطبيق بعض العلاجات المنزلية الفعّالة أو العلاجات التي يصفها الطبيب.

 

ما هي أسباب ظهور البثور الدموية؟

 

تتعدّد الأسباب المؤدية الى ظهور البثور الدموية إلّا أن أبرزها يكون بعد التعرّض لضربة قويّة ولكن دون التسبب بجروح على سطح الجلد مثل إغلاق الباب بقوّة على الأصابع.

 

أمّا الأسباب الأخرى المحتملة لظهور البثور الدموية فتشمل التالي:

- ممارسة التمارين الرياضية لفترة طويلة وتعريض القدمين لضغط مستمرّ دون أي وقت ولو بسيط من الراحة. مثلاً بعد رياضة الركض، الرقص، كرة القدم...

- ارتداء الأحذية الضيّقة أو المشي لفترات طويلة لأحذية غير مناسبة لسلامة القدمين.

- التعرّق الكثيف للقدمين أو عدم ارتداء الجوارب ما يتسبّب باحتكاك بين البشرة وجلد الحذاء و ظهور البثور الدموية.

- التخلّص من الجلد الميت بشكل متكرّر ومضرّ لجلد القدمين واستخدام مبرد الجلد غير الصحي وغير المناسب للبشرة الرقيقة.

- مشاكل التغذية

- سرطان الفم

- الحساسية

 

ما هي المناطق التي تظهر فيها البثور الدموية؟

 

يمكن أن تظهر البثور الدموية في مناطق عديدة من الجسم وذلك حسب الضربة أو الإصابة التي يتعرّض لها الجلد، إلّا أن أبرز تلك المناطق هي:

- اليدين

- الأصابع (اليدين والقدمين)

- القدمين

- الفم

- المفاصل

- في الأماكن حيث تتشكّل العظام مثل كعب القدمين

 

ما هي طرق علاج البثور الدموية؟

 

كمادات الثلج

 

إن الثلج يمنع البثور الدموية من التمدّد أكثر ومن أن يكبر حجمها بسبب التورّم. أمّا وللحصول على النتيجة المرجوّة أي تلك التي تساعد على التخلّص من البثور الدموية يجب لفّ مكعبات الثلج في منشفة أو قماشة منعاً من احتكاكها المباشر مع البشرة والتسبب بتهيّج الجلد. أمّا الوقت الأمثل لوضع الضمادات الثلجية هو 10 دقائق 3 مرّات في اليوم.

 

الكركم

 

إن الكركمين الموجود في الكركم هو مضادّ طبيعي للالتهابات والبكتيريا والفطريات. ولإستخدامه بشكل صحيح والتخلّص من البثور الدموية من الضروري مزج ملعقتين صغيرتين من الكركم مع بعض الماء للحصول على عجينة يتمّ وضعها على مكان البثور مباشرة وتركها لمدة لا تقلّ عن 15 دقيقة ثم غسلها جيداً بالماء على أن يكرّر العلاج 3 مرات في اليوم.

 

البابونج

 

إن البابونج هو من أفضل النباتات العشبية التي تحتوي على مواد مضادة للالتهابات وللأكسدة وتستخدم في علاج بعض المشاكل مثل الأكزيما، البواسير، القرح وغيرها. وهذا النوع من العلاجات هو مخصّص لبثور الدموية التي تظهر في الفم بالإضافة إلى تلك الموجودة في أماكن عديدة من الجسم.  يمكن تحضيره من خلال نقع عشب البابونج وغليه على النار ثم تركه ليبرد واستخدامه كغسول للفم أو من خلال تغميس قطنة في الشاي ووضعها على البثور الدموية لمدة 5 دقائق.

 

ولكن يبقى عليك استشارة الطبيب في حال لاحظت أن البثور تمنعك من المشي وأنها تكبر بالحجم يوماً بعد يوم. او أن هناك ظهور لعدّة بثور في جسمك، كما وإذا كانت قد ظهرت بعد التعرّض المفرط للشمس ولحروق الجلد البالغة.

 

لقراءة المزيد عن البثور إضغطوا على الروابط التالية:

 

كيف تتخلّصين من البثور البيضاء؟

نصائح لتبعدي عنك البثور!

متى تكون بثور الوجه مرضيّة؟

‪ما رأيك ؟