كيف تتأكدين من أنك لا تعانين من ارتفاع الكولسترول؟

كيف تتأكدين من أنك لا تعانين من ارتفاع الكولسترول؟

معدل الكولسترول في الدم يؤثر بشكل مباشر على صحة الانسان، وكلما ارتفع هذا المعدل، كلما كانت الاضرار اكبر على صعيد الصحة الجسدية، وفي هذا الاطار، اردنا من خلال مقالنا من موقع صحتي ان نضع في متناول يديك ابرز المعلومات المتعلقة بالحفاظ على الكولسترول الطبيعي في الجسم. 

 

تحديد الكولسترول

 

هو عبارة عن مادة شمعية أو دهنية متوافرة في بعض المأكولات، وتراكم هذه المادة في الجسم أو تناولها بكثرة يمكن أن يؤدي الى ارتفاع المعدل الطبيعي للكولسترول الواجب توافره في الجسم. ومن ابرز الاطعمة التي تحوي هذه المادة نذكر منتجات الالبان والبيض واللحوم. لذا لا بد من تنظيم تناول هذه المأكولات لتفادي اي ضرر صحي محتمل على صعيد الكولسترول. 

 

المعدل الطبيعي للكولسترول

 

يمكن تمييز ثلاثة انواع من الكولسترول التي يلاحظها الانسان في جسمه، وهي تتوزع على الشكل التالي: 

 

- الكولسترول السيئ أو الضار الذي لا يجب ان يتجاوز معدله 160 مليغرام في الديسيلتر الواحد من الدم، والذي ينتج عنه في غالب الاحيان الجلطات ويضيق الشرايين. 

 

- الكولسترول الحميد او الطبيعي، ويبلغ معدله أكثر من 34 مليغرام في الديسيلتر الواحد للرجال، وأكثر من 45 مليغرام في الديسيلتر للنساء. وهو ما يساعد على التخلص من الكولسترول السيئ. 

 

- الدهون الثلاثية وهذا النوع من الكولسترول غالباً ما يشمل ارتفاعاً كلياً في الكولسترول بمجمله، والذي يجب أن يكون معدله الطبيعي في الجسم 200 مليغرام في الديسيلتر الواحد.

 

كيف يعرف معدل الكولسترول في الدم؟ 

 

طريقة قياس الكولسترول في الدم لا تتم الا من خلال الفحص الطبي المخبري للدم، حيث يقوم الراغب باجراء هذا الفحص، بالتوقف عن تناول الطعام قبل حوالى 12 ساعة كحد اقصى من موعد اجراء الفحص، الذي يرتكز بصورة اساسية على فحص الدم مخبرياً. 

 

اقراوا المزيد من المعلومات عن موضوع الكولسترول من خلال موقع صحتي: 

 

هذه هي أسباب زيادة الكولسترول في الدم

خرافات لا تصدقوها عن الكولسترول

تفاحة في اليوم لحل مشكلة الكولسترول!

‪ما رأيك ؟