كيف تتم عملية غسل المعدة؟

كيف تتم عملية غسل المعدة؟

المعدة هي جزء مكوّن للجهاز الهضمي، وهي التي تلي المريء في القناة الهضميّة، وتقع في الجزء العلوي في البطن، ويمكن تشبيه المعدة على أنّها كيس عضلي قابل للتمدّد حتّى يستوعب الطعام القادم إليه ليعمل على هضمه وسحقة، وليخرجه بعد ذلك من فتحة البواب، وهي الفتحة المؤدية إلى الاثني عشر، وهو أول جزء من الأمعاء الدقيقة. وعمليّة غسيل المعدة هي عمليّة يتمّ إجراؤها لتنظيف المعدة وإخراج محتوياتها. 

 

كيف يمكن علاج حموضة المعدة؟

 

طريقة غسل المعدة

ويتمّ إجراء غسيل المعدة عن طريق إدخال أنبوب مطاطي إمّا من الفم أو الأنف، وإيصاله إلى المعدة، ليتمّ بعد ذلك ضخّ كميّة من الماء أو أحد السوائل الملحيّة عبر هذا الأنبوب ليصل إلى المعدة ويقوم بتنظيفها، ومن ثمّ يتمّ شفط السائل أو الماء عن طريق هذا الأنبوب لتخرج معه المواد السامة الموجودة في المعدة، ويمكن تكرار هذه العمليّة عدّة مرّات حتى تصبح المعدة نظيفة بالكامل. 

يُقَال بأن الأطباء قد استخدموا هذه الوسيلة في تنظيف المعدة منذ أكثر من 200 سنة مضت. وتستخدم هذه العملية لتنظيف المعدة من السموم، أو المواد التي قد تتحول فيما بعد إلى سموم، حيث يخضع الشخص لهذه العملية في حالة تناوله لجرعة زائدة من دواء معين، أو في حالة تناوله لبعض المركبات الكيميائية الخطيرة، أو في حالة تناوله لكمية كبيرة من الكحول.

 

هذه الاعراض تشير الى الاصابة باعصاب المعدة!

 

الأشخاص العرضة لغسيل المعدة

وأكثر الأشخاص عرضةً لإجراء غسيل المعدة هم من تناولوا جرعةً زائدة، أو تناولوا الكثير من الكحول، وفي بعض الأحيان يتمّ غسيل المعدة قبل البدء بإجراء العمليّات الجراحيّة، وخاصةً تلك المتعلّقة بالجهاز الهضمي، وذلك ليتمّ تنظيفه قبل فتحه.

 

الأعراض الجانبية

وقد تحدث لهذه العملية بعض الأعراض الجانبية، أو المضاعفات، ومنها: حدوث بعض الالتهابات في المعدة أو المريء أو الرئة. كما قد تسبب هذه العملية نقصاً في بعض العناصر المعدنية من الجسم، كالصوديوم، وخاصة إذا أجريت هذه العملية بواسطة الماء، وليس بواسطة المحاليل الملحية.

 

كيفية علاج حرقة المعدة

‪ما رأيك ؟