كيف تُعالج حروق الماء الساخن؟

كيف تُعالج حروق الماء الساخن؟

ماريا رعد
علاج حروق الماء الساخن

غالباً ما يتعرّض الأشخاص العاملين في المطاعم وخاصةً في المطابخ أو حتى ربات المنازل الى حروق جراء استخدام الماء الساخن. وتختلف درجات الحرق بحسب سخونة الماء، لكن سرعان ما تسبّب آلام موجعة وتنتشر الحروق في الجسم اذ لم تتمّ معالجتها بشكل فوري، فما هو علاج حروق الماء الساخن؟ تعرفوا على العلاج وأولى الإجراءات التي يجب اتباعها لتجنب تفاقم الحالة في هذا الموضوع من موقع صحتي.


علاج حروق الماء الساخن

قد تلتئم حروق الدرجة الأولى والثانية من خلال المعالجة المنزلية وذلك عبر بعض الإجراءات وهي كالتالي:

أولاً على المُصاب عند التعرض لحرق ما، أن يضع الماء البارد على موضع الحرق للتخفيف من الألم الذي يصاحبه وذلك لفترة لا تقلّ عن 30 دقيقة، لكن لا يُنصح بالثلج على مكان الحرق لأنه يزيد الحالة سوءاً. من جهة أخرى يجب إزالة أي شيء موجود قرب الحرق كالمجوهرات والملابس وغيرها لتجنب الاحتكاك.

من ثم يجب تنظيف وتطهير مكان الحرق عبر الماء البارد والصابون المضاد للبكتيريا وذلك عبر تجنّب فرك مكان الحرق لمنع حدوث عدوى، وثم التربيت على مكان الحرق بنعومة من خلال منشفة جافة. كما يجب استخدام احدى المراهم التي تحتوي على أدوية مضادة للبكتيريا ووضع ضمادة على مكان الحرق والحرص على تغييرها يومياً.

 يجب على المريض المحافظة على درجة حرارة الجسم وتجنب التعرض للبرودة، فمن المُستحسن استخدام غطاء مع الحرص على عدم تواجده على مكان الحرق. وفي حال كان الألم غير محتمل، يستطيع المُصاب استخدام الأدوية المسكنة للتقليل من حدته وذلك بعد استشارة الطبيب.

ومن الأمور التي يجب تجنبها عند الإصابة بحروق الماء الساخن هي: تجنب ارتداء الملابس الضيقة على مكان الحرق، وعدم تعريض موضع الحرق لأشعة الشمس. وأخيراً على المُصاب الالتزام بشرب كمية كبيرة من السوائل الى حين أن يتعافى.


حروق الدرجة الثالثة

حروق الدرجة الثالثة الممتدة في مكان كبير من الجسم تستلزم الرعاية الطبية، حيث يشمل العلاج الأدوية والمضادات الحيوية وإذ كانت الحالة متفاقمة، ممكن أن تستدعي علاج في مراكز الحروق المتخصصة والخضوع لعمليات جراحية لترقيع الجلد وتغطية الحروق وإزالة الأنسجة الميتة.


متى يجب استشارة الطبيب؟

- عندما يصبح الألم غير محتمل.

- اذا كان الحرق قد صاب جزء كبير من الجسم.

- زيادة الانتفاخ والاحمرار بعض مرور أيام على الحرق.

- ارتفاع درجة حرارة الجسم.

- خروج الافرازات من أماكن الحروق.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 

لقراءة المزيد عن الحروق اضغطوا على الروابط التالية:

 
 


‪ما رأيك ؟