كيف يؤثر الصيام على مرضى القلب؟

كيف يؤثر الصيام على مرضى القلب؟

يعتبر تأثير الصيام على مرضى القلب خطيراً في الكثير من الحالات ولذلك أردنا اليوم من خلال هذا المقال من موقع صحتي أن نعالج هذا الموضوع بطرق مبسطة لتنتبهوا على صحتكم بشكل أكبر.

 

هل يفيد الصيام مرضى القلب؟

 

يقال بأن الصيام يفيد مرضى القلب بشكل كبير لأن الصائم عندما ينقطع عن الطعام لما يقارب ال14 ساعة في اليوم يفيد القلب من ناحية المجهود الذي يقوم به في ضخ الدم نحو المعدة كذلك تقل نسبة الدهون في الدم ويتحسن عندها عمل القلب.

 

في الوقت نفسه يجب أن يحرص الصائم على عدم تناول كميات كبيرة من الطعام وقت الإفطار لكي لا يجهد القلب. إن مرض الشرايين التاجية والصمامات وارتفاع ضغ الدم الذين لا يعانون من أي مضاعفات يمكنهم الصيام ولكن على شرط استشارة الطبيب المعالح للحالة ومن الضروري أن يتناولوا الأطعمة الخفيف وغير المالحة والغنية بالدهون المشبعة. 

 

تأثير الصيام على مرضى القلب

 

في الكثير من الحالات لا ينصح مريض القلب بالصيام وهذا ينطبق على المصابين بالذبحة الصدرية ومرضى الجلطة الحديثة فالصيام عن الشرب يؤدي الى تركيز الدم ورفع نسبة اللزوجة فيه. الى جانب هؤلاء كل الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب بعد العمليات الجراحية أي بعد العملية بأشهر، ومعهم المرضى الذين يعانون من قصور في القلب لأنهم يحتاجون الى تناول مدرات البول مع شرب كميات كبيرة من السوائل خلال اليوم. 

 

أخيراً، من المهم أن يعلم المريض خطورة حالته وألا يكون مهملاً لها ولو حتى أراد أن يصوم لأنه قد يعرض نفسه للخطر بحال كان جسمه يحتاج للمواد الغذائية ومنعها عنه.

 

اقرأوا المزيد من المعلومات عن الصيام عبر الروابط التالية من موقع صحتي:

 

اتبعوا رجيم الصيام لتحقيق حلم الرشاقة سريعاً

عشية رمضان... اكتشفوا معنا كلّ فوائد الصيام الصحية

نصائح مهمّة لرجيم صحّى في شهر الصيام... إكتشفوها وابدأوا بإتباعها!

‪ما رأيك ؟