كيف يتفاعل جسمنا مع البرودة والحرارة المنخفضة؟

كيف يتفاعل جسمنا مع البرودة والحرارة المنخفضة؟

مع إنخفاض درجات الحرارة وخصوصاً في فصل الشتاء، كثير من الأشخاص يعانون من برودة في الجسم، وبخاصة برودة في الأصابع والأطراف. وفي بعض الأحيان هذه البرودة قد تزداد سوءاً فيصاحب ذلك تنميل شديد في منطقة الأطراف والأصابع. في الحالات الطبيعية، برودة الأصابع والأطراف تعد إستجابة طبيعية، نتيجة إنخفاض درجة الحرارة في جسم الإنسان الطبيعي. ولكم ما هي الأسباب الأخرى لبرودة الجسم؟ اكتشفوها مع موقع صحتي. 

 

اسباب عدة يمكن ان تؤدي الى انخفاض خطير في حرارة الجسم

 

أنواع إنخفاض درجة الحرارة

 

- انخفاض درجة الحرارة الشديد: وفي هذه الحالات قد تصل درجة حرارة الجسم إلى ٢٨ درجة مئوية، ويؤدي ذلك إلى العديد من الأمراض مثل الارتعاش والرجفة القوية، فقدان السيطرة على الحركة، تيبّس العضلات، توسّع في حدقة العين، التنفس الضعيف والذي ينعدم في كثير من الحالات ما يؤدي إلى فقدان الوعي.

 

- انخفاض درجة الحرارة الحاد: تحصل هذه الحالة من انخفاض درجة الحرارة عندما يتعرّض الشخص بشكل مفاجئ إلى تناقص في درجة الحرارة مثل التعرّض للبرد الشديد.

 

لماذا نشعر ببرودة في القدمين؟

 

- انخفاض درجة الحرارة الخفيف: تكون درجات الحرارة في هذه الحالة ما بين ٢٨ و٣٢ درجة مئوية ، ويظهر على الشخص في هذه الحالة عدّة أعراض مثل الشعور بالتعب والخمول، فقدان الذاكرة، عدم القدرة على التركيز، الصعوبة في الحركة، خلل في التوازن، الارتعاش الشديد.

 

- انخفاض الحرارة المزمن: تحدث حالات انخفاض درجات الحرارة في هذه الحالة بشكل تدريجي، وهذا ما يعاني منه الكثيرين خاصة في فصل الشتاء بسبب برودة الطقس.

 

أسباب برودة الجسم

- معاناة بعض الاشخاص من امراض تعزز من برودة الجسم.

- عدم ارتداء الملابس المناسبة للظروف الجويّة مثل ارتداء ملابس خفيفة في فصل الشتاء، ما يؤدي إلى انخفاض درجة الحرارة ما بين المتوسط والشديد بسبب خسارة الجسم للحرارة التي يختزنها.

- الأشخاص الكبار في السن معرضون بشكل أكبر من غيرهم لبرودة الجسم، وانخفاض درجة حرارة الجسم بسبب التعب والإنهاك أو الطقس البارد.

 

كيف تعالجين ارتفاع حرارتك أثناء الحمل؟

 

- ارتداء الملابس الرطبة.

- الاحتكاك بشكل مباشر مع أجسام باردة يؤدي إلى إنخفاض درجة الحرارة.

لذلك من المهم الاستعداد للشتاء والطقس البارد بكافة الوسائل المتاحة سواء على صعيد الملابس او تجهيز المنزل، لأنّ تأثيرات البرودة الشديدة خطيرة فعلاً على الجسم.

‪ما رأيك ؟