للمراهقين... اتبعوا هذه الخطوات لنوم سليم

للمراهقين... اتبعوا هذه الخطوات لنوم سليم

تعتبر فترة المراهقة من اصعب المراحل التي يمر بها الشخص من جهة والاهل من جهة أخرى لا سيما في سبل التعامل مع أولادهم المراهقين. ومن أبرز المشاكل التي يواجهونها موضوع النوم اذ هناك مشكلة في إيقاظ المراهقين صباحاً ليذهبوا إلى المدرسة، أو تركهم نائمين حتى موعد الغداء في العطل. فكيف يجب التصرف مع هذه المشكلة؟ هذا ما سنحاول الاجابة عنه في هذا الموضوع من صحتي.

 

نصائح لنوم المراهقين

 

- التحدث مع المراهق حول مشاكل النوم: اذا كان المراهق يعاني من مشاكل عدم النوع فعلى الأهل محاولة التحدث معه عن المشاكل التي تقلقهم وتحول دون خلودهم الى النوم فهذا يساعدهم على ادراك مشكلاتهم والنوم بشكل افضل.

 

- التأكيد على فوائد النوم الجيد: يجب على الأهل ان يؤكدوا للمراهق على اهمية النوم، فقد تم اثبات فوائد النوم على الذاكرة واداء الفرد. 

 

- ممارسة التمارين الرياضية: من المؤكد ان التمارين المنتظمة تساعد على نوم اكثر عمقا، بالاضافة الى تحسين الصحة العامة.

 

- عدم تناول الكافيين: يجب اقتراح تقليل شرب الكافيين على المراهق لا سيما في فترة ما بعد الظهر لأن الكافيين الزائد يمنع المراهقين من ان يغطوا في النوم كما يمنع النوم العميق.

 

- عدم الافراط في الاكل قبل النوم: يجب تعليم المراهقين ان الاكل الكثير او القليل قبل وقت النوم بقليل قد يمنع النوم، ويعود ذلك لكون المعدة مليئة او فارغة، مما يمكن ان يسبب شعورا بعدم الراحة خلال الليل.

 

- النوم في بيئة ملائمة: يجب الحرص ان ينام المراهق في بيئة ملائمة للنوم، والغرفة المثالية مظلمة وباردة وهادئة وامنة ومريحة.

 

- الحد من الشاشات في غرفة النوم: يفضل عدم وضع اي هاتف محمول او جهاز لوحي او تلفاز او حاسوب في غرفة النوم اذا كان ذلك ممكنا، حيث تتداخل الاشعة الصادرة من الشاشات مع النوم، ويفضل استخدام نظام موسيقي.

 

اقرأوا المزيد عن مشاكل النوم من خلال الروابط التالية:

 

اضطرابات النوم خطيرة جداً على صحّتكم

انتبهوا لمخاطر النوم المتأخر على وزنكم!

لماذا نجد صعوبة في النوم ليلاً؟

‪ما رأيك ؟