لماذا نعاني من مرارة اللسان؟

لماذا نعاني من مرارة اللسان؟

تعدّ مرارة اللسان حالة منتشرة بين الكثير من الاشخاص، ولكن البعض قد لا يعي الأسباب التي تقف وراءها. لذلك من الممكن أن يهملوا الأمر غير متيقنين أن العلاج سهل بحال اكتشفوا الأسس التي تقف وراء السبب. ونحن اليوم من خلال هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكم الأسباب المتعددة لمرارة اللسان وطرق علاجها.

 

الأسباب المتعددة لمرارة اللسان

 

من الممكن ان يعاني الكثير من الأشخاص من مرارة اللسان في أوقات متعددة من اليوم ما بين الاستيقاظ والنوم. ومن هذه المشاكل المعروفة نشير الى مشاكل الأسنان كأمراض اللثة أو خراجات الأسنان. الى جانب ذلك يعاني الذين لديهم مرض ارتجاع الحمض المعوي من مرارة اللسان بسبب العصارة التي تعود من المعدة الى الحنجرة. أما بعض الأسباب الأخرى فتتراوح بين تناول أنواع معينة من الأدوية كمضادات الإكتئاب وفيتامينات ما قبل الولادة، ناهيك عن خلل التوازن الهرموني والتسمم بالمعادن كالرصاص والزئبق. وأخيراً من الأسباب المتعارف عليها أيضاً نذكر أيضاً الأمراض ككل من سكري وسرطان وسوء وظيفة الكبد.

 

معالجة مرارة اللسان

 

كخطوة أولى يجب على الشخص أن يحدد المشكلة التي تتسبب له بالمرارة لكي يتخذ الحطوات الضرورية الصحيحة للتخلص منها، وذلك لا يتم الا باستشارة الطبيب الذي يستطيع وحده تشخيص الحالة. ومن المهم من ناحية أولى الاعتناء بصحة الفم ككل كتنظيف الأسنان بشكل يومي واستخدام غسول للفم. بالإضافة الى ذلك ينصح بتناول الكثير من المشروبات الطبيعية كالليمون والحمضيات وشرب العصائر التي تنتج اللعاب مما يساهم في الحد من المرارة. ومن بين الحلول المنزلية الطبيعية يمكن ايضاً مضغ القرفة والقرنفل لعدة مرات في اليوم للقضاء على مرارة اللسان. والأهم من كل ذلك هو تجنب الاطعمة الدسمة والمبهرة التي قد تتسبب بعسر هضم وبالتالي بمرض الارتجاع المعوي الذي بدوره يكون مسؤولاً عن مرارة اللسان.

 

اليكم المزيد من مشاكل اللسان من موقع صحتي:

 

حرقة اللسان... حالة عرضية أم مرض؟

هذه المعلومات يجب ان تعرفوها عن تشققات اللسان

بياض اللسان... اسبابه عديدة والعلاج سهل

‪ما رأيك ؟