لهذه الاسباب قد تعانون من ضيق التنفس

لهذه الاسباب قد تعانون من ضيق التنفس

على الرغم من أسباب ضيق التنفس عديدة وتعود في كثير من الاحيان الى مشاكل صحية تستدعي الاسراع في استشارة الطبيب خوفاً من تفاقم الأزمة وتطورها بطريقة سلبية جداً، الا ان كثراً قد لا يعيرون الكثير من الأهمية لهذا الموضوع معتبرين أنه من الأمور العابرة. ومن هنا نقدم لكم في هذا الموضوع عبر موقع صحتي كل ما يجب أن تعرفوه عن أسباب ضيق التنفس والتي تكون في كثير من الاحيان من الاسباب الخطيرة.

 

أسباب ضيق التنفس

 

هناك الكثير من الاسباب التي تؤدي الى ضيق التنفس منها أمراض الرئة التي تحدث بسبب التضيقات في القصبات الهوائية الأمر الذي يزيد من مقاومة المجرى التنفسي للهواء، وبالتالي يرفع من الجهد المطلوب للتنفس، هذا فضلاً عن مشاكل الربو، التهاب القصبات الحاد، التليف الكيسي، ذات الرئة، الجمرة الخبيثة، سرطان الرئة، واسترواح الصدر.

 

كما يمكن ان يكون الثقب في الرئتين أمراض المجاري التنفسية واحداً من اسباب ضيق التنفس الأمر الذي يحدث بسبب التضيقات التي تصيب المجرى التنفسي قبل وصولها إلى الرئة تؤدّي إلى ضيق النفس والشعور بالاختناق، نتيجة التهاب لسان المزمار، أو التهاب البلعوم، أو الحنجرة، إضافة الى التورم الدرقي، أو تلين القصبة الهوائية. 

 

ومن اسباب ضيق التنفس أيضاً أمراض القلب التي تسبّب عجزاً في القلب عن نقل الدم من الرئة إلى باقي الجسم بالسرعة الكافية، ممّا يؤدي إلى احتقان السوائل، وبالتالي خروج السوائل من الأوعية الدموية إلى الحويصلات الهوائية، وإعاقة تبادل الغازات وضيق التنفّس.

 

وفي كثير من حالات القلق النفسي والخوف والرُّهاب يرافق الحالة العصبية شعور بضيق نفس حيث يكون ضيق النفس في هذه الحالات علامةً على الاضطراب النفسي، وقد يرافقه زيادة غير مبررة في وتيرة التنفس، وهو ما يُدعى بمتلازمة فرط التنفس.

 

اقرأوا المزيد عن اسباب ضيق التنفس وطرق العلاج عبر موقع صحتي:

 

تخلصوا من أعراض ضيق الصدر بهذه النصائح والإرشادات

طرق بسيطة تساعدكم على علاج ضيق التنفس اثناء النوم

١٠ طرق اساسية لتحسين التنفس

‪ما رأيك ؟