ما الذي يسبّب تململ الساقين ليلاً؟

ما الذي يسبّب تململ الساقين ليلاً؟

يشعر بعض الأشخاص بوخز في القدمين ليلاً يسلب منهم النوم، ويعود هذا الشعور بالوخز غالباً إلى ما يُسمى بمتلازمة تململ الساقين. فما هي هذه المتلازمة؟ وما هي أعراضها؟ وكيف تعالج؟.

 

تعريفها

 

تسبِّب مُتلازِمة تمَلمُل الساقين الإحساس بدافعٍ مُلِحّ لتحريك الساقين، وهي تُسبِّب شعوراً بالإنزعاج أو عدم الراحة في الساقين عندما يكون المريض جالساً أو مستلقياً. إن تحريك الساقين قد يعطي إحساساً بالراحة لفترة مؤقتة، ومن الممكن أن تكون هذه المتلازمة شديدةً أو خفيفةً، وذلك بحسب شدّة الأعراض وكثرة تكرارها، مدى سهولة التَّخلص من الأعراض المزعجة عند تحريك الساقين، ومدى الإضطراب الذي تُسبِّبه هذه المُتَلازمة لنوم المريض.

 

وهناك نوعان من مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين:

- يبدأ النوع الأول في مرحلةٍ مبكِّرة من العمر، وهو مُيّالٌ إلى أن يكون مُتوارثاً في العائلة الواحدة. تظهر الأعراضُ عادةً قبل سن الخامسة والأربعين، بل يمكن أن تبدأ منذ الطفولة أيضاً. وغالباً ما تكون مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين التي تظهر في مرحلةٍ مبكرة من حياة المريض حالةً دائمة. وهذا يعني أنها تُصاحب المريض طوال حياته. وتزداد الأعراضُ تفاقماً على نحوٍ بطيء مع مرور الزمن، كما يزداد تكرارها، وقد تختفي لفتراتٍ طويلة من الزمن عند الأشخاص الذين يعانون من حالاتٍ خفيفة منها. 

 

- النوع الثاني يظهر في وقتٍ لاحقٍ من العمر إذ تبدأ الأعراض بعد سن الخامسة والأربعين. وغالباً ما يبدأ هذا النوع من مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين على نحوٍ مفاجئ، وفي أغلب الحالات، لا تتفاقم الأعراض مع مرور الزمن. قد تكون مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين التي تبدأ في مرحلةٍ متأخرةٍ من العمر ناتجةً عن بعض الأدوية. كما يمكن أن تكون ناتجةً عن مشكلاتٍ صحيّة. وفي بعض الحالات فإنَّ هذه المتلازمة تزول بعد زوال أسبابها. 

 

كيف يمكن علاج تشنّجات القدمين؟

 

الأعراض

 

هناك أربع علاماتٍ رئيسية تشير إلى مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين:

- الإحساس بدافعٍ مُلِحّ لتحريك الساقين وذلك بالترافق مع أحاسيس مزعجة في الساقين أو من غير وجود هذه الأحاسيس.

- أعراض تبدأ أو تتفاقم عندما يكون المريض في حالة سكون.

- الإحساس بالراحة عند تحريك الساقين.

- أعراض تبدأ أو تزداد شدة في المساء.

غالباً ما يصف مرضى مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين حالتهم بأنهم يشعرون بأحاسيس مزعجة. وقد يكون من بين هذه الأحاسيس:

- الحَرق والاحساس بالخدر.

- صدمات كهربائية.

 

الأسباب

 

في معظم الحالات لا يكون سبب تململ الساقين معروفاً، لكنَّ الدراسات تشير إلى أنَّ السببَ الرئيسي لهذه المتلازمة يمكن أن يكون الاستخدام غير السليم لعنصر الحديد، أو نقص عنصر الحديد في الدماغ. إنَّ الدماغَ يستخدم الحديد لصُنع الدوبامين. ويكون لهذه المادة تأثيرٌ على أجزاء الدماغ التي تتحكَّم بالحركة. هناك مشكلاتٌ صحيةٌ كثيرة يمكن أن يكون لها أثرٌ سلبي على كمية الحديد المستخدمة في الدماغ، أو على كيفية استخدام الحديد، ومن هذه المشاكل: دَاء السُّكري، عَوَز الحديد، الفشل الكلوي، داء الباركنسون، الحَمل والتهاب المفاصل الرّوماتويدي.

 

وهناك أدويةٌ يمكن أن تُسبِّب حالة مؤقتة من مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين، ومن هذه الأدوية:

- حاصِرات قَنوات الكالسيوم.

- أدوية الزُّكام والحساسيّة التي تحوي مُضادات الهيستامين.

- الأدوية المُستخدمة في مُعالجة الاضطرابات النفسية، كمضادات الاكتئاب أو مُضادات الذُّهان.

- الأدوية المُستخدمة لمعالجة الغثيان.

وثمّة موادٌ معيّنة يمكن أن تؤدي إلى إطلاق أعراض مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين، وإن الكافيين والكحول والتبغ هي من بين الأمثلة على هذه المواد التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم أعراض مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين. 

 

العلاج

 

لا يوجد علاجٌ شافي لمُتلازِمة تَمَلمُل الساقين، ولكن في حال العثور على مشكلة صحية أو دواء يؤدي إلى ظهور أعراض مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين، فمن الممكن أن تزول هذه المتلازمة أو أن تتحسن إذا جرى الابتعاد عن مسبّباتها فيكون الهدف الوقاية من الأعراض أو تخفيفها، ومعالجة أو تصحيح الأسباب الكامنة خلف ظهور أعراض مُتلازِمة تَمَلمُل الساقين أو خلف تفاقمها. يهتمّ الطبيب في تبيّن السبب وكيفيّة الإبتعاد عنه.

 

‪ما رأيك ؟