ما لا تعرفونه عن الانزيمات

ما لا تعرفونه عن الانزيمات

الانزيمات هي عبارة عن بروتينات طبيعية ومواد قلوية توجد في خلايا الجسم الحية حيث تلعب دوراً مهماً في وظائف الخلايا وتساعد بصفة عملية في جميع وظائف الجسم. ونقدم لكم عبر موقع صحتي شرحاً مفصلاً لعمل ودور الانزيمات في جسم الانسان.

 

أنواع الانزيمات 

 

تقسم الانزيمات الموجودة في جسم الانسان الى اقسام عدة لكل منها وظيفة معينة منها: 

 

- الانزيمات الهاضمة: تقوم هذه النزيمات بتفتيت الطعام إلى وحدات صغيرة يمكن تخزينها في الكبد أو العضلات ليستخدمها الجسم عند الضرورة، كما تساعد على تركيز الحديد في الدم بمفعول بعض الإنزيمات، وتقوم كذلك بالاستفادة من العناصر الغذائية التي يحصل عليها الجسم في تكوين أنسجة جديدة بالعضلات والجهاز العصبي والعظم والجلد والغدد وتحفز على عملية أكسدة الجلوكوز التي تنتج الطاقة للخلايا.

 

كيف يمكن ان تنظّموا عملية الهضم؟

 

- انزيمات الدم: هذه الانزيمات تساعد على التجلط لإيقاف النزيف، وتحمي ايضاً الدم من تأثير النفايات الضارة بتحويل تلك المواد إلى أشكال يمكن أن يتخلص منها الجسم بسهولة.

 

- انزيمات تنفسية: تسهل هذه الانزيكات على إطلاق غاز ثاني أكسيد الكربون من الرئتين، ما تساعد الإنزيمات الكليتين والكبد والرئتين والقولون والجلد في تخليص الجسم من النفايات والسموم. 

 

ثلاث طرق تساعد على التنفس الصحيح

 

وظيفة الانزيمات

 

تعمل الأنزيمات على تنشيط العمليات الكيميائية وتسريعها إلا أنها في الغالب تحتاج إلى عوامل أخرى لتساعدها على القيام بتسريع وتنشيط العمليات الكيميائية وتكون هذه العوامل في العادة عبارة عن مواد غير بروتينية. 

 

ما هي المخاطر التي تسببها زيادة البروتين في الجسم؟

 

ويشكل الاختلال في نسب وتوازن الأنزيمات في جسم الإنسان خطراً على صحته وحياته إذ إنّ نقصان الأنزيمات في الجسم قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية كالسمنة ومشاكل الهضم ونسب السكر في الدم، كما أنّ كريات الدم البيضاء أيضاً والتي تعدّ أحد خطوط الدفاع الرئيسية في جهاز المناعة تقوم بإفراز نوع من الأنزيمات الذي يقوم على مهاجمة الجراثيم في الدم وقتلها.

‪ما رأيك ؟