ما هي أسباب السقوط المبكر للأسنان؟

ما هي أسباب السقوط المبكر للأسنان؟

على الرغم من صغر حجمها تعتبر الأسنان جزءاً مهماً جداً من جسم الإنسان، فهي ذات أهمية بالغة في الحياة اليومية، لذلك يجب الاهتمام بها والوعي لمدى أهميتها. إلا أن عوامل كثيرة من الإهمال إلى الحالات المرضية قد تؤدي إلى السقوط المبكر للأسنان. فتعرفوا في هذا الموضوع من موقع صحتي على أسباب السقوط المبكر للأسنان لتتجنبوا حدوثها معكم. 

 

أسباب، أعراض وعلاجات تسوس الاسنان

 

الإهمال في نظافة الفم والأسنان

يعتبر هذا هو السبب الرئيسي لفقدان الأسنان وسقوطها. فالإهمال في نظافة الفم والأسنان شائع بين الناس وهو يؤدي إلى تراكم الجير على الأسنان وبينها وفي منطقة التقاء الأسنان باللثة، الذي بدوره يسبب تسوس الأسنان وأمراض اللثة. واذا استمر هذا الاهمال سيصبح التسوس أعمق والجيوب اللثوية أعمق فيكون الحل الوحيد عندها هو خلع ذلك السن والتخلص منه حتى لا يكون بؤرة للأمراض. كما أن تعمق الجيوب اللثوية إلى درجة عميقة تؤدي إلى تآكل العظم من حول الأسنان وبالتالي خلخلتها، ومن ثم سقوطها الطبيعي.

 

كيفية حماية الاسنان من التآكل

 

أمراض اللثة

ان أمراض اللثة هي السبب الرئيسي لفقدان الأسنان عند الكبار، وأمراض اللثة لا تنتج جميعها عن الجير إنما لها عوامل صحية أخرى. وتحتاج هذه الأمراض إلى علاج من نوع آخر يتطلب مضادات حيوية معينه وجراحات خاصة.

 

الحمل 

إن النساء في مرحلة الحمل هم أكثر عرضة لأمراض اللثة والتسوس. ويعود ذلك إلى تغيير في البيئة اللعابية المحيطة، ونقص في مناعتها أثناء هذه الفترة. هذا بالإضافة إلى الإهمال المتوقع في تنظيف الأسنان خلال هذه الفترة العصيبة. 

 

المشروبات الغازية خطيرة جداً على الاسنان

 

التدخين

يعتبر التدخين سببا رئيسيا لما نسبته ٧٥٪ من أمراض اللثة عند البالغين. وتعتبر أمراض اللثة المزمنة سبباً رئيسياً في تساقط الأسنان. وما يحصل هو التهاب لثوي في بداية الأمر يمتد إلى أنسجة اللثة المحيطة بالأسنان ويؤدي إلى انفصال اللثة وتساقط الاسنان.

‪ما رأيك ؟