ما هي أسباب حكة الجسم؟

ما هي أسباب حكة الجسم؟

غالباً ما يشعر الإنسان بالحكة لسبب أو لآخر، ويمكن أن يكون ذلك لمعاناته من حساسية معيّنة تجاه دواء وجب عليه تعاطيه أو طقس معيّن كفصل الربيع حين تنتقل الحبيبات الصغيرة من وردة الى أخرى. هذه الحساسية يمكن أن تبقي الجلد بتهيّج مستمر ما قد يسبب الإزعاج الدائم للشخص المتضرر.  فقد تكون أيضاً بعد حالات الضطرابات النفسية هي سبب بالحكة كالاكتئاب والضغط النفسي. فلتجنّب الشعور بالإنزعاج والتخلص من الحكة على المصاب أن يعرف السبب لمعالجتها بالشكل الصحيح. فإليكم في هذا الموضوع من موقع صحتي عدّة أسباب لحكّة الجسم.

 

- الجلد الجاف: يعتبر جفاف الجلد سبباً شائعاً جداً للتسبب بالحكة. وفي حال كان الشعور بالحكة لا يرافقع أي عارض من العوارض الأخرى كالبقع الحمراء أو مثلاً ارتفاع الحرارة فإن جفاف الجلد الذي يسببه تغيّر المناخ أو كثرة الإستحمام المفرطة أو التغييرات بدرجات الرطوبة هو السبب.

 

- الأعصاب المضطربة: إن التأثيرات التي تحصل على الجهاز العصبي أو داء السكري وبعض الأمراض العصبية تسبب الحكة في الجسم والشعور بالإنزعاج.

 

- الأمراض الداخلية: إن عدم هضم المعدة لحبوب القمح تحديداً سببه اضطرابات هضمية قد يسبب الحكة الى جانب أمراض متعلقة بالكبد أو الفشل الكلوي قد تكون أيضاً من المسببات بالحكة الى جانب مرض فقر الدم ونقص في الحديد واضطرابات في الغدة الدرقية.

 

- الأمراض: إن الأمراض التي تصيب الجلد كالحزام الناري أو مرض الإكزيما تسبب للمريض الحكة الدائمة والمتواصلة. ذلك بسبب تهيج البشرة واحمرارها؛ وطول فترة المعاناة.

 

- الحكة أثناء الحمل: إن تمدّد الجلد لدى المرأة الحامل في بطنها أو يديها أو رجليها يسبب لها الحكة في بعض هذه الأماكن ويمكن في بعض الأحيان أن تزداد هذه الحكة السطحية وتسبب التهاباً جلدياً.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال هذه الروابط:

 

كيف يمكن علاج الاكزيما دون ادوية؟

كيف تتعاملين مع الحكّة والحساسية خلال فترة الحمل؟

هذه هي اسباب حساسية باطن الكف والقدم...

‪ما رأيك ؟