ما هي أفضل طرق علاج البواسير منزلياً؟

ما هي أفضل طرق علاج البواسير منزلياً؟

أفضل طرق علاج البواسير منزلياً

لا شكّ أنّ البواسير من أكثر المشاكل الصحيّة شيوعاً، ويمكن أن يتعرّض لها أي شخص وفي أي عمر. فالبواسير هي عبارة عن أوردة منتفخة وملتهبة تكون حول فتحة الشرج أو الجزء السفليّ من المستقيم. وتنقسم البواسير الى أنواع عدّة فمنها الداخلية والخارجية او تلك المتدلية، ومعظم الحالات يمكن علاجها منزلياً ولا تستدعي التدخّل الطبيّ مع الاشارة الى أنّ تفاقم الحالة يتطلّب الرعاية الطبيّة حتماً.


لماذا تظهر البواسير؟

قبل أن نكشف لكم عن أفضل طرق علاج البواسير منزلياً، نلفت نظركم الى الأسباب الكامنة وراء ظهورها لكي تتنبّهوا لها. فهي تحدث عند زيادة الضغط في أوردة المستقيم والشرج، وذلك خصوصاً عند المعاناة من الامساك ومحاولة اخراج البراز عبر الشدّ.

لكن هناك حالات اخرى يمكن ان تؤدي الى ظهور البواسير مثل الرفع المستمرّ للأوزان أو الجنس الشرجيّ ايضاً. كما أنّ التقدّم في العمر هو عامل له دور بارز في ظهور البواسير، وذلك لأنّ الأنسجة الداعمة في فتحة الشرج والمستقيم تضعف مع السنوات، ما يزيد من احتمال الاصابة بهذه المشكلة الصحيّة.


أفضل طرق منزلية لعلاج البواسير

عند ملاحظة البواسير يجب البدء بالاجراءات المنزلية التالية:

- أخذ حمام دافئ، والأفضل التمدّد في الماء الدافئ في البانيو في حال وجوده.

- استخدام منشفة مبلّلة لتنظيف فتحة الشرج بعد التبرّز.

- استخدام الكريمات المتوفّرة في الصيدلية والمخصّصة لعلاج البواسير مع الانتظام في تطبيقها.

- في حال الألم، يمكن النوم ووضع كيس ثلج في منطقة الألم للتخفيف من التورم.

لا يجب أن يستمرّ الألم أكثر من أسبوع الى أسبوعين كحدّ أقصى، ففي حال كان يتزايد وليس هناك تحسّن في الحالة، يجب استشارة الطبيب الاختصاصيّ لأنّ هناك علاجات اخرى متاحة مثل الحقن التي تقلّل حجم البواسير او حلّ الربط حيث يوضع شريطاً مطاطياً ضيّقاً حول البواسير لقطع الدمّ عنها.

وفي الحالات المتقدّمة، يمكن للطبيب اللجوء الى العلاج بالليزر او الى استئصال البواسير.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

اطلعوا على المزيد من المواضيع حول البواسير: 

كيف يمكن أن تقلّلي من أعراض البواسير خلال الحمل؟

كيف تؤثر البواسير على العلاقة الجنسية؟

كيف تؤثر المعاناة من البواسير على الولادة؟

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟