ما هي اسباب نقص ألبومين الدم؟

ما هي اسباب نقص ألبومين الدم؟

الالبومين هو عبارة عن بروتين تنتجه خلايا الكبد ومن ثم يتمّ إفرازه إلى الدم واستخدامه في بناء الأنسجة المختلفة والحفاظ على الضغط الجرمي داخل الأوعية الدموية. إن مستوى البروتين الطبيعي في الدم هو بين ٥.٣ و ٥ غرام/دسيلتر، أما العمر النصفي للألبومين فهو بين ١٥ و ٢٠ يوماً، ويتفكك كل يوم من كميته في الجسم ٤ في المئة فقط، لكن ما هي الأسباب التي تؤدي إلى نقص ألبومين الدم؟.

 

نقص الألبومين

 

في حال نقص ألبومين الدم مقابل العمل السليم للكبد، يقوم الجسم بمعالجة هذا النقص من خلال زيادة معدل إنتاج الألبومين في الكبد. ويظهر نقص الالبومين فقط عندما يتجاوز معدل فقدان الألبومين معدل إنتاجه في الكبد. وفي حال نقص البومين الدم ينخفض الضغط الجرمي المسؤول بشكل طبيعي عن جذب السوائل إلى داخل الاوعية الدموية، ما يؤدّي إلى خروج السوائل الى النسيج الخلالي فتنتشر وذمة في الجسم.

 

اكتشفوا انواع مرض الدم

 

أسباب نقص ألبومين الدم

 

- تؤدي سوء التغذية وخصوصاً في الحالات الشديدة منها كالتي تحصل في الدول النامية إلى نقص في الالبومين. أما في البلدان الصناعية، يظهر نقص شديد في الالبومين بسبب أمراض وخيمة ومزمنة مثل أمراض الأمعاء الالتهابية غير المعالجة أو السرطان. ويتم علاج هذه الحالات عن طريق تناول غذاء غني بالبروتينات.

 

- الكبد هو مصدر إنتاج الالبومين الوحيد في الجسم، ونظراً لتفكّك الألبومين البطيء في الجسم، يحصل خللاً خفيفاً في عمل الكبد ليس من شانه ان يؤثر بشكل كبير على مستوى الالبومين في الدم. غير أن النقص الحاد في الألبومين، أي أقل من ٣ غرام/دسيلتر، كما في أمراض الكبد المزمنة التي تؤدي الى موت قسم كبير من انسجة الكبد، مثل التشمع الكبدي، يؤدي إلى ظهور استسقاء عام غير أنه يقتصر فقط على البطن.

 

- إن الأمراض المختلفة التي تؤثر سلباً على الكلى مثل السكري، تؤدي الى زيادة في إفراز الألبومين البولي الى ما فوق ٥.٣ غرام البومين في ٢٤ ساعة. العلاج في هذه الحالات هو علاج للمرض الاساسي بالاضافة الى علاج الوذمة باستخدام ادوية مدرة للبول مثل الفوسيد. في حالات وخيمة جداً، يتم العلاج بواسطة البومين اصطناعي عن طريق الوريد، ولكن هذا العلاج غير فعال على المدى البعيد.

 

- إن أمراض الجهاز الهضمي المختلفة مثل أمراض الامعاء الاتهابية تقلل من امتصاص الحوامض الامينية في الامعاء، وتزيد افرازها الى خارج الجسم. في هذه الحالة أيضاً تظهر وذمة نتيجة انخفاض الضغط الجرمي، وخصوصاً في الأطراف السفلية أي الارجل. ويتم علاج هذه الحالات بواسطة حمية غنية بالبروتينات، وأيضاً بواسطة علاج المرض الاساسي في حال كان ذلك ممكناً.

‪ما رأيك ؟