ما هي الأسباب وراء طنين الأذن؟

ما هي الأسباب وراء طنين الأذن؟

ماريا رعد
طنين الأذن

غالباً ما يشعر الانسان بطنين الأذن فجأةً ويستمر هذا الطنين لفترة طويلة، وممكن أن يكون هذا الطنين مؤشراً لأحد الأمراض التي تصيب الأذن أو دليل لفقدان السمع، ففي هذا الموضوع من موقع صحتي سنقدم لكن أبرز الأسباب وراء الشعور بطنين الأذن، طارحين الأعراض التي ترافقه وكيفية الوقاية منه.


ما هي الأسباب وراء طنين الأذن؟

تتعدّد الأسباب التي تؤدي الى الشعور بطنين الأذن، لكن من الأسباب الأكثر شيوعاً نذكر:

فقدان السمع: تحتوي الاذن في داخلها على شعيرات دقيقة وحساسة تتحرك عند سماع موجات صوتية، وهذه الحركة ترسل إشارات للدماغ لتفسير هذه الإشارات على أنها صوت. لكن اذ كانت هذه الشعيرات في الأذن مكسورة وغالباً ما يحدث ذلك عند التقدم بالعمر أو عند التعرض لأصوات عالية لفترات طويلة، يمكن أن تتسرب النبضات الكهربائية بشكل عشوائي الى الدماغ ما يؤدي الى طنين الأذن.

التهاب الأذن: عند تراكم السوائل أو الشمع بالأذن تصاب بالانسداد أو ما يُعرف بالتهاب الأذن الذي يؤثر سلباً على ضغط الأذن ويسبب الطنين.

إصابة في الدماغ أو الرقبة: في حال التعرض للإصابة على الرأس أو الرقبة، ممكن أن تتأثر أعصاب السمع أو وظائف الدماغ المتعلقة بحاسة السمع مما تؤدي الى الشعور بالطنين في أذن واحدة.

الأدوية: في بعض الحالات، ممكن الأدوية التي يتناولها المريض مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية أو أدوية السرطان مثلاً أن تسبب طنين الأذن وكلما ازدادت الجرعة ازداد الطنين، لكن غالباً ما يختفي هذا الطنين عند التوقف عن الأدوية.


كيف تظهر الأعراض على المريض؟

يُعتبر الطنين عبارة عن سماع رنين في الأذن حتى في ظل عدم سماع أي صوت خارجي، وفي ظل الشعور بطنين الأذن قد يرافقه الأعراض التالية:

- سماع صوت رنين.

- عدم القدرة على التركيز.

- العجز عن سماع أصوات الأشخاص الاخرين.


الوقاية والعلاج:

غالباً تعالج حالات طنين الأذن تبعاً للسبب المؤدي لها وهي كالتالي:

- إزالة شمع الأن.

- علاج الأوعية الدموية.

- تناول الأدوية التي يصفها الطبيب بعد تشخيص الحالة وتحديد السبب.

- مساعدات للسمع وذلك للأشخاص الذين يعانون من فقدان السمع مع طنين الأذن.

أما للوقاية من طنين الأذن على الشخص عدم التعرض للأصوات العالية لفترات طويلة والمحافظة على صحة الأوعية الدموية من خلال ممارسة الرياضة، والحرص على تنظيف الأذنين.


اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

لقراءة المزيد عن طنين الأذن اضغطوا على الروابط التالية:

5 أسباب وراء طنين الأذن المفاجئ... اكتشفها!




‪ما رأيك ؟