ما هي المستجدّات حول "المرض الجديد" في الصين؟ وهل نحن أمام جائحة جديدة؟

ما هي المستجدّات حول "المرض الجديد" في الصين؟ وهل نحن أمام جائحة جديدة؟

المرض الجديد في الصين

خلال الأيام القليلة الماضية، انتشرت حالة واسعة من القلق في العالم كلّه بسبب حالات الاصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي سجّلت في الصين وقد أطلق على هذه الموجة "المرض الجديد" الذي يمكن أن يدخل مختلف الدول في جائحة جديدة. فما هي المستجدّات حول هذا الموضوع بحسب منظّمة الصحّة العالمية ووزارة الصحّة الصينية؟.

 

لا أمراض جديدة

بحسب القائمة بأعمال مدير ادارة التأهب للأوبئة والوقاية منها في منظمة الصحّة العالمية ماريا فان كيرخوف، إنّ زيادة حالات الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي التي تشهدها الصين حاليا "ليست كبيرة بالمستوى الذي كانت عليه قبل جائحة كورونا". وأكدت المسؤولة في المنظمة أنه "لم يتمّ اكتشاف مسببات أمراض جديدة أو غير مألوفة في حالات الإصابة الحديثة".

وأوضحت فان كيرخوف أنّ "زيادة حالات الأمراض ناتجة فيما يبدو عن ارتفاع عدد الأطفال الذين يصابون بجراثيم تسبب أمراضاً كانوا يتجنبونها لمدة عامين، بسبب الإجراءات الوقائية التي فرضت خلال جائحة كورونا".

وكانت زيادة أمراض الجهاز التنفسي قد أصبحت مشكلة عالمية الأسبوع الماضي، عندما طلبت منظمة الصحة العالمية من الصين تقديم مزيد من المعلومات، مشيرة إلى تقرير صادر عن برنامج رصد الأمراض الناشئة بخصوص أطفال مصابين بالتهاب رئوي لم يتم تشخيصه بعد.

 

السبب هو الانفلونزا

من جهتها، أعلنت وزارة الصحة الصينية أن الارتفاع الكبير في أمراض الجهاز التنفسي والأمراض الصدرية في البلاد، الذي أثار انتباه منظمة الصحة العالمية، ناجم عن الإنفلونزا ومسببات أخرى، ليس من بينها فيروس جديد.

وقال متحدث باسم لجنة الصحة الوطنية إن الموجة الأخيرة من التهابات الجهاز التنفسي ناتجة عن تداخل فيروسات شائعة مثل فيروس الإنفلونزا، أو فيروسات الأنف، أو الفيروس المخلوي التنفسي، وكذلك البكتيريا مثل الميكروبلازما الرئوية، وهو السبب الشائع لعدوى الجهاز التنفسي.

ودعت الوزارة السلطات المحلية إلى فتح المزيد من عيادات علاج الحمى وتعزيز حملات التطعيم للأطفال وكبار السن.

 

 اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه.

تابعوا المزيد من المواضيع حول الانفلونزا عبر موقع صحتي:

كيف يمكن علاج الانفلونزا في المنزل؟

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟