ما هي اهم الأعراض التي تدلّ على اصابتكم بالفشل الكلوي؟

ما هي الأعراض التي تدلّ على اصابتكم بالفشل الكلوي؟

ان الفشل الكلوي المزمن، المعروف ايضاً باسم مرض الكلى المزمن، هو الفقدان التدريجي لوظائف الكلى. تعمل الكلى على تصفية الفضلات والسوائل الزائدة من الدم، والتي يتمّ فرزها في البول. عندما يصل مرض الكلى المزمن إلى مرحلة متقدمة، يمكن أن تتراكم مستويات خطيرة من السوائل والشوارد والفضلات في الجسم.

خلال مراحل مرض الكلى المزمن، قد تظهر عليكم بعض العلامات أو الأعراض، تعرفوا على أهمها من خلال ما يلي.

أعراض الفشل الكلوي

1

احتباس السوائل في الجسم

من اهم وظائف الكلى هي انها تقوم بتنظيف الجسم من السموم وتخلصه من السوائل الزائدة، وذلك من خلال البول. ولكن، عندما تعانون من الفشل الكلوي، فتعجز الكلى بالتالي عن تصريف تلك السوائل الزائدة وتحبسها في الأنسجة والخلايا ممّا يؤدي الى ما يُعرف بالوذمة والتورم في كلّ انحاء الجسم.

2

الخمول والتعب

من بين ابرز أعراض الفشل الكلوي ايضاً هي الشعور بالخمول والتعب بشكلٍ دائمٍ ومستمرّ. فالكلى تنظم عملية انتاج كريات الدم الحمراء في الجسم، وفي حال حدث أي خللٍ في وظائفها يمكن ان تسبب فقراً في الدم وبالتالي فقدان للطاقة والحيوية والنشاط.

3

 

ارتفاع ضغط الدم

ان الفشل الكلوي ايضاً يمكن ان يرتبط بشكلٍ مباشرٍ وكبير بإرتفاع في ضغط الدم. ففي حال تعرّضت الكلى لأيّ تلفٍ او فشلٍ، فمن الممكن ان يزيد هذا الامر من حجم الدم تدريجياً وبالتالي سيزداد الضغط على جدران الأوعية، ممّا يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم.

4

 

عدم انتظام دقات القلب

ان الفشل الكلوي وتلف هذه الأعضاء يمكن ان يزيد من نسبة البوتاسيوم في الجسم. ان زيادة هذا المعدن في الجسم بدوره يمكن ان يؤثر بشكلٍ كبيرٍ على دقات القلب، وبالتالي يؤدي الى عدم انتظامها.

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

‪ما رأيك ؟