ما هي عملية بزل البطن؟

ما هي عملية بزل البطن؟

يتواجد في البطن نوع من السوائل، لكن في بعض الحالات تزيد هذه الكمية وتتراكم في البطن بحيث تصبح مرضية وتحتاج الى عملية لإستخراجها من خلال إبرة صغيرة وتُعرف بعملية البزل. فما هي عملية البزل وما هي الاسباب التي تؤدي الى إجرائها؟ اكتشفوا ذلك من خلال موقع صحتي.

 

أسباب تراكم السوائل

 

قد تتراكم السوائل نتيجة الإصابة بعدوى٬ بتليُّف في الكبد٬ بسرطان المبيض أو من جراء التعرض لإصابة بالغة.

 

التشخيص من خلال البزل 

 

يتم إجراء البزل من خلال٬ استخدام الابرة وذلك لتشخيص سبب تراكم السوائل وللتأكد من عدم إحتواء السوائل على جراثيم أو خلايا سرطانية. بعد ذلك يتم فحص العينة المأخوذة في المختبر.                     


إرشادات ما قبل البزل

 

قبل القيام بعملية البزل٬ يجب إعلام الطبيب في حال كان المريض يتناول أدوية مسيلة للدم٬ قد تعرّض لنزيف سابق أو يعاني من حساسية تجاه دواء معين.

 

عملية البزل

 

خلال عملية البزل٬ يستلقي المريض على ظهره ويقوم الطبيب بتخدير منطقة البطن٬ بحيث يُدخل الطبيب الإبرة موضعيا عبر الجلد والعضلات حتى تجويف البطن . عندما تبدأ السوائل بالتدفق٬ يقوم الطبيب بإخراج الإبرة ويضع حينها  لاصق طبي مكان الثقب.


مضاعفات عملية البزل

 

تُعد عملية البزل آمنة٬ لكن قد لا يخلو الامر من بعض المضاعفات التي قد يتعرّض اليها بعض الاشخاص مثل الإصابة بنزيف شديد أو بإلتهاب في البطن٬ في الامعاء٬ في المثانة أو في الاوعية الدموية. وفي هذه الحالة يتم إجراء جراحة فورية لإيقاف النزيف.

 

مخاطر السمنة في منطقة البطن

 

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟