ما هي كهرباء القلب وكيف تتغير؟

ما هي كهرباء القلب وكيف تتغير؟

يتألف القلب من محطتين كهربائيتين، احداهما رئيسية والأخرى احتياطية. الرئيسية لتوليد التيار الكهربائي وهي العقدة الاذينية وتقع في الاذين الايمن من القلب وتعتبر المصدر الرئيسي لكهرباء القلب حيث تحرك عضلة القلب وبالتالي تدفع الدم الى اجزاء الجسم المختلفة. والاخرى احتياطية وتقع في قاع الأذين الايمن وهي ايضا تمرر التيار الكهربائي الى عضلة القلب عن طريق خطوط كهربائية تسمى الحزمة الكهربائية اليمنى والحزمة الكهربائية اليسرى.

 

النظام الغذائي المناسب لمرضى القلب

 

كيف تتولد الكهرباء؟

 

تتولد هذه الكهرباء في القلب بسبب تغير تركيز املاح الصوديوم والبوتاسيوم داخل وخارج الخلية وذلك بسبب وجود بوابات في جدار الخلية تنفتح وتنغلق بنظام اعجازي يسمح بتوليد الكهرباء اللازمة وبالتالي تنتقل من خلية الى اخرى الى ان تؤدي الى انقباض عضلة القلب. ولكن أي خطأ في إحدى هذه المراحل سيؤدي إلى خلل في كهرباء القلب. 

 

أبرز الأمراض التي تصيب القلب

 

ما الذي يؤثر على كهرباء القلب؟

 

يتأثر نظام الكهرباء في القلب بمتغيرات عدة مثل تغير تركيز املاح الدم، اضطراب الغدة الدرقية ارتفاعاً او انخفاضاً، نقص تروية الشرايين لعضلة القلب، تضخم عضلة القلب سواء في الجانب الايمن او الايسر، امراض صمامات القلب، ما بعد العمليات الجراحية، فقر الدم، نقص فيتامين د، في بعض حالات كبر السن، والغضب والفرح الشديدين والخوف المفاجئ.

 

٤ مؤشرات تدلّ على أنّ القلب يضعف

 

وغالبية المرضى الذين يشتكون من الخفقان يمكن تقسيمهم بصورة عامة الى ثلاث مجموعات رئيسية: من لديهم دقات قلب اذينية او بطينية غير منتظمة، ومن لديهم تسارع نبضات القلب الاذيني بأنواعه المختلفة، واخيراً من لديهم التوتر النفسي مسببا ما يسمى مرض القلب العصبي حيث يشعر المريض بدقات القلب غير طبيعية على الرغم من كون تسجيل نبضات القلب لمدة اربع وعشرين ساعة خلال حدوث الحالة ويكون تصوير القلب طبيعياً وكذلك التحاليل.

‪ما رأيك ؟