متلازمة جيلبرت... اضطراب بسيط في الكبد يستلزم المتابعة

متلازمة جيلبرت... اضطراب بسيط في الكبد يستلزم المتابعة

متلازمة جيلبرت عبارة عن اضطراب بسيط يصيب الكبد ويتسبب في تراكم مادة البيليروبين في الدم. والبليروبين عبارة عن مادة لونها برتقالي مصفر وتدخل في تركيب مادة الصفراء. وتعتبر متلازمة جيلبرت مرض، وذلك بسبب طبيعة الحالة الحميدة، فعادة لا يتعرض المصاب لمضاعفات خطيرة ولا يحتاج إلى أي علاج. وغالباً يكتشف الشخص تلك الحالة بالصدفة أثناء إجراء تحليل دم روتيني فيظهر به ارتفاع مستوى البليروبين، ومن هنا نقدم لكم عبر موقع صحتي أسباب هذه الحالة وكيفية معالجتها.

 

أسباب متلازمة جيلبرت

 

تحدث الإصابة بمتلازمة جيلبرت نتيجة خلل وراثي في أحد الجينات الذي يتحكم في إنزيم يساعد في تكسير البيليروبين. والبيليروبين عبارة عن مادة صبغية صفراء اللون تنتج عن تكسير كرات الدم الحمراء القديمة. وينتقل البيليروبين من خلال الدم إلى الكبد حيث يعمل إنزيم موجود بخلايا الكبد على تكسير البيليروبين والتخلص من وجوده بالدم. ثم ينتقل البيليروبين بعد ذلك من الكبد إلى الأمعاء مع العصارة الصفراء من خلال المرارة. ثم يتم إخراجه في البراز. وتبقى كمية قليلة جدا من البيليروبين بالدم.

 

أعراض متلازمة جيلبرت

 

- تغير طفيف فى لون العين هو العرض الوحيد الذى قد يظهر على المصاب.

-  عادة ما تبدأ الأعراض فى الظهور بعد سن البلوغ حيث تحفز الهرمونات انتاج البلليروبين بكثرة إلى جانب عوامل أخرى مثل الجوع الشديد أو الجفاف .

 

مضاعفات متلازمة جيلبرت

 

- نوبات من الصفراء: بسيطة ولا تسبب أى مشكله وتنتهي سريعاً.

 

- أعراض جانبية مع الأدوية: نتيجه نقص الأنزيم المذكور والذي يساعد على إزالة اثار الدواء من الجسم بالتالى قد يزيد من بقاءه وتاثير اعراضة الجانبية ولكنها حالات نادره .

 

تشخيص متلازمة جيلبرت

 

- التاريخ المرضي والفحص الطبي

- فحص نسبة البلليروبين فى الدم والتي تكون مرتفعة نوعاً ما

- الإصابة بالصفراء بدون سبب واضح

- أنزيمات الكبد وصورة دم كاملة

 

اما من ناحية العلاج، فبما انّ متلازمة جيلبرت غير مؤذية فإنّها لا تتطلب العلاج. فعادة ما لا يكون مستوى اليرقان مؤذياً جداً ويتلاشى من تلقاء ذاته. ولكن من المفضل ان يكون هناك طبيب متابع للحالة وان يتم اجراء فحوص الدم بشكل متكرر، وذلك لتفادي حدوث تفاقم في حالة اليرقان.

 

اليكم من موقع صحتي المزيد من المعلومات للحفاظ على صحة الكبد:

 

عادات سليمة تحافظ على صحّة الكبد

لعدم الاصابة بأمراض الكبد تجنب هذه الأمور...

ما هي فحوصات الكبد التي يجب اجراؤها؟

‪ما رأيك ؟