مخاطر قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة

مخاطر قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة

يضطر بعض الاشخاص بسبب ظروف عملهم الى الجلوس لفترات طويلة وحتّى النهار كلّه دون تحرّك ويصلون ليلاً للنوم السريع بسبب الشعور بالتعب. ولكن هل تعرفون ما هي مضار هذه العادة السيئة وعدم التحرك ابداً ما يعني ايضاً عدم ممارسة الرياضة؟.

 

- اولاً، كلّما زادت فترة قلّة الحركة زادت امكانية الاصابة بالامراض القلبية وذلك مربوط بزيادة الوزن والسمنة ما يشكّل خطراً كبيراً على الشرايين والاوعية الدموية حيث ترتفع نسبة الكولسترول الضار ويمكن التعرض اكثر للاصابة بالسكري من النوع الثاني.

 

- ثانياً، لا يمكن الجلوس لفترة طويلة والانكفاء عن ممارسة الرياضة دون الشعور بالاجهاد والتعب الجسدي القوي بدءاً من آلام الظهر الى الصداع وغيرها من التبعات. وكل شخص يمكن ان يتعرض للاجهاد، لكن ما يجب القيام به هو التخلص من هرمونات الاجهاد المفرزة من خلال الرياضة والنشاطات الخارجية، وإذا كنتم لا تقومون بها فذلك سيعزّز مستوى الاجهاد في جسمكم. 

 

- ثالثاً، هشاشة العظام من المخاطر المحيطة ايضاً بالاشخاص الذين يجلسون لفترات طويلة دون تحرك ولا يمارسون الرياضة. فما يحصل انّ العضلات تضعف تدريجياً ولا تعود قادرة على حماية المفاصل التي تصبح هشّة. واذا كان الوزن زائداً فالخطر يكون مزدوجاً لأنّ هناك ثقل اكبر على المفاصل. 

 

- رابعاً، لا بدّ ان نذكركم ايضاً انّ قلة الحركة تسبّب ضعف جهاز المناعة، وبالتالي لا تتفاجئوا حين تجدوا انفسكم مصابين بالامراض المتنوعة لأنّ جسمكم غير قادر على مقاومتها. 

 

لذا حاولوا اخيراً ان تستفيدوا من كلّ لحظة فراغ وعطلة نهاية الاسبوع لتحريك الجسم والقيام ببعض النشاطات الضرورية لحماية انفسكم جسدياً ونفسياً ايضاً. 

 

‪ما رأيك ؟