مرضى الصدر... هل يمتنعون عن الصيام؟

مرضى الصدر... هل يمتنعون عن الصيام؟

خلال الشهر الكريم، يتساءل المرضى عن طريقة ونظام تناولهم الأدوية خلال الشهر الكريم. في هذا المقال، يقدم لكم موقع "صحتي" النظام العلاجي للمرضى المصابين بالأمراض الصدرية، كالربو أو حساسية الصدر وحساسية الأنف والجيوب الأنفية. وعادة ما يكون علاج هذه الأمراض يتكون من البخاخات وفي بعض الأحيان بعض الأقراص.

 

مرضى الصدر والصيام

 

تتكون بخاخات الربو في الأساس من نوعين: النوع الأول وهي الأدوية المسعفة ومنها بخاخ الفينتولين وتُؤخذ عند اللزوم أو عند إحساس المريض بضيق في التنفس. أمّا النوع الثاني فهو الأدوية الواقية التي تؤخذ عادة بانتظام مرتين أو مرة في اليوم حسب وصف الطبيب. لذلك نجد أنّ صيام رمضان لا يشكل أي معضلة لغالبية مرضى الربو، حيث يمكنهم تناول البخاخ الواقي عند السحور وعند الإفطار. أما البخاخ المسعف فعلى المريض تناوله في أي وقت إحتاج إليه حتى لو كان في نهار رمضان، لأنّ تناوله ضروري في حال وجود الأعراض. وبالنسبة إلى المرضى الذين يتناولون حبوبًا، ينصح بتناولها قبل وقت نومهم بالليل. وما سبق ينطبق على المرضى المصابين بحساسية الجيوب الأنفية.

 

في حالات شديدة، يحتاج بعض المرضى إلى البخاخ الواقي أكثر من مرتين في اليوم. لهذه الفئة من المرضى ننصحهم بعدم تغيير نظام تناول الدواء حتى يراجعوا أطباءهم. وعلى مريض الربو تجنب الإجهاد بقدر الإمكان خلال الصوم، لأنّ الجهد قد يزيد من أعراض المرض. كما يجب الابتعاد عن الأماكن الحارة التي قد تؤدي إلى الجفاف.

‪ما رأيك ؟