مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

مريض الكرون... أطعمة يجب ان تلغيها من حياتك!

داء الكرون هو التهاب شديد يصيب الأنبوب الهضمي، ويتميز بتقرحات تطال كل طبقات جدران الأمعاء والقولون. لكنّ مريض الكرون يمكن أن يعالج نفسه ويخفف من الأعراض المؤلمة من خلال تجنب بعض الأطعمة المسببة للإلتهابات، مع متابعة الطبيب المختصّ، لعيش حياة خالية من الآلام. 

 

داء كرون... مرض لا يستهان به!

 

10 أطعمة إبتعد عنها

 

أولاً، الأطمة الغنية بالتوابل والصلصات الحارة قد تكون قاتلة لمريض الكرون، حيث أنّها تسيء من حالة الإلتهاب كثيراً.

 

ثانياً، إنّ تناول اللوز نيئاً يمكن أن يصيب بنوبة مؤلمة جداً. فالقشور القاسية يمكن أن تسبّب تهيج والتهاب بطانة الامعاء والقولون.

 

ثالثاً، يتميّز التفاح والإجاص بفوائدهما الكثيرة، لكن إذا كنت مصاباً بداء كرون، قشور الفواكه سوف تؤدي إلى المعاناة. نفس الامر ينطبق على كافة الخضار مثل الخيار والطماطم. 

 

رابعاً، البوشار، الذرة الصفراء وجميع الحبوب الكاملة يمكن أن تصيب بنوبة إلتهاب شديدة، حيث من الصعب هضمها.

 

خامساً، قلي الدجاج والسمك، والأطعمة الصحية الأخرى تصبح مضرّة في الزيت. الطعام المقلي غير صحي لأي شخص، ولكنه الاصعب على مرضى كرون. لذا تجنبها إذا كنت تعاني من أعراض معوية.

 

إكتشفي عوارض وعلاجات قرحة المعدة

 

سادساً، يجب أن تحصل يومياً على ٢٥% بروتينات على الأقل، من كمية سعراتك الحرارية اليومية. لكن أكل اللحوم الدسمة والمعالجة، مثل الشرائح، ليس أفضل طريقة لإضافة البروتين إلى حميتك. فنسبة الدسم العالية بها يمكن أن تهيج الإسهال عند بعض الناس. بدلاً من ذلك، اختار السمك، الصويا، وزبدة البندق.

 

سابعاً، أثناء نوبة الالتهاب، يجب أن يتجنب مرضى كرون الأطعمة التي تحتوي على الكثير من البذور، مثل الفراولة، التوت والطماطم وبعض المخبوزات التي تعتبر قاسية وصعبة الهضم، وغالباً ما تلتصق بجدار القولون وتسبّب تهيجه.

 

ثامناً، أي شيء يحتوي على الكافيين سيئ جداً، بما في ذلك الشوكولا، الصودا والقهوة.

 

تاسعاً، إبتعد عن الكحول تماماً، لأنّها تسبّب في أغلب الأحيان نوبة ألم شديدة أو التهاب في القولون.

 

أعراض تشير الى الالتهاب البكتيري في المعدة

 

أخيراً، مرض كرون يمكن أن يتلف المنطقة الهضمية، ويسبّب عدم تحمل اللاكتوز الموجود في الحليب ومنتجات الألبان الأخرى. إذا كانت الألبان تسبّب لك النفخة، الغازات أو أعراض أخرى، إلجأ إلى حليب اللوز أو الصويا بدلا من حليب البقر. إختر الأجبان القاسية مثل البرميزان أو جبن تشادر بدلا من الأجبان الناعمة من الموزاريلا.

‪ما رأيك ؟