نصائح وتحذيرات للحجاج والمعتمرين

نصائح وتحذيرات للحجاج والمعتمرين

قدمت وزارة الصحة والوقاية في الإمارات العربية المتحدة تحذيرات للحجاج والمعتمرين وتشتمل أبرزها على نيل اللقاح ضد الأمراض المعدية الى جانب أمور أخرى سنعرفكم بها خلال هذا المقال من صحتي.

 

أخذ التطعيمات المناسبة

 

من المهم أن يأخذ الحجاج التطعيمات المناسبة ضد مرض السحايا الذي يؤخذ كل ثلاث سنوات الى جانب تلقيح الغنفلونزا الذي يؤخذ سنوياً هذا وينصح كبار السن باخذ أدويتهم التي يتناولونها للأمراض المزمنة الملمة بهم كالربو أو التهاب القصبات الهوائية أو أمراض القلب.

 

نصائح لذوي الأمراض المزمنة

 

على ذوي الأمراض المزمنة أن يخبروا طبيب حملة الحج بمرضهم الى جانب إعلامه بالأدوية التي يتناولونها فهذا يسهل عليه اتخاذ إجراءات السلامة بحال حدوث أي طارئ. قبل التوجه الى الحج على هؤلاء المرضى أن يراجعوا طبيبهم ليتأكدوا من أنهم مؤهلون للسفر مع الاستعلام عن الأمور الوقائية التي عليهم القيام بها. بحال كان المريض مصاباً بالسكري عليه أن يدون على علم بأعراض هبوطه لتفادي فقدان الوعي أو السقوط خلال الحج وهذه الأعراض هي الرعاش وتسرع دقات القلب والشعور بالتوتر والقلق والشعور بالجوع مع الدوخة والصداع وغشاوة في الرؤية.

 

أحوال الطقس 

 

من واجب الحجاج الاطلاع على أحوال الطقس ليعلموا إن كان حاراً أم بارداً وذلك لأخذ الوقاية اللازمة حيال الأمر فمن الضروري مثلا عدم التعرض للشمس بشكل مباشر مع شرب الكثير من الماء والسوائل.

 

تحذيرات عامة

 

لكل حاج مصاب بالرشح أو السعال عليه ألا يخالط الأطفال وكبار السن كي لا ينقل العدوى لهم بخاصة أن المكان يكون مكتظاً بالناس والأمراض فيه تنتشر بسرعة.

 

اقرأوا المزيد عن هذا الموضوع من خلال الروابط التالية:

 

كن آمناً خلال موسم الحج هذا العام

أهمّ النصائح الصحيّة لما قبل الحجّ وأثنائه

وقاية من الايبولا خلال موسم الحجّ في السعودية

‪‪مقالات ذات صلة
‪‪إقرأ أيضاً
‪ما رأيك ؟