هذا ما يجب ان تعرفوه عن انحراف النظر

هذا ما يجب ان تعرفوه عن انحراف النظر

تشكل أمراض العين نسبة عالية من مجموع الأمراض التي تهدد بلدان العالم العربي، ويعد مرض "الاستيجماتيزم" أو انحراف النظر، أحد تلك الأمراض التي قد تؤدي إلى العمى تدريجيا إذا لم تتم معالجتها. فما هو انحراف النظر؟ الاستيجماتيزم مشكلة شائعة يمكن أن تسبّب تشوش الرؤية وعدم وضوحها مهما كانت المسافة، بحيث تتباين شدة المشكلة بحسب مستوى الاستيجماتيزم. ويمكن أن يصيب الاستيجماتيزم الأشخاص في أيّ عمر.

 

ما هي اسباب فقدان البصر العابر؟

 

اسباب انحراف النظر

 

لا يوجد سبب رئيسي محدد للاصابة بالانحراف، بعد فيوجد ست عضلات خارجيّة للعين تتحكم في حركتها في كل الاتجاهات، وأي خلل يصيب إحدى هذه العضلات يتسبب في حدوث إنحراف النظر .وما يحدث ان سطح العين (القرنية) او العدسة الواقعة خلفها ذات شكل غير منتظم. فبدلاً من ان تكون مستديرة يكون شكلها اقرب الى الكرة البيضاوية، وهذا يؤدي الى عدم تركز الضوء بالشكل الصحيح على الشبكة وتشوش النظر،

- قد يكون إنحراف النظر بسبب الاصابة ببعض الحالات عند الاطفال خاصّة مثل استسقاء الرأس وشلل وأورام المخ. 

- قد يكون إنحراف النظر نتيجة عملية جراحيّة للعين مثل إزالة المياه البيضاء من العين أو صدمة قوية للعين.

- العوامل الوراثية لها دورها ايضاً في التأثير على انحراف النظر، فعندما يكون الاب أو الأم مصاب بالإنحراف فإحتمالية إصابة الطفل به واردة.

 

د. باسل فرنسيس يشرح لكم عن عمليات الليزر لتصحيح النظر

 

تشخيص انحراف النظر 

 

يتم من خلال الفحص السريري للنظر عند المصاب بالإنحراف. والتشخيص بسيط لأنّ انحراف النظر لا يمكن ان يكون خافياً، فعند محاولة التركيز على اي جسم على مسافة بعيدة تتشوش الرؤية. ويمكن ان يؤثر ايضاً على الانشطة التي تقومون بها بالنظر عن قرب كالقراءة او الخياطة. ويضاف الى ذلك مجموعة من الاعراض كالصداع، الاعياء والالم في عضلات العين.

 

تصحيح انحراف النظر

 

حوالي نصف الذين يعانون من مشاكل في النظر لديهم شكل من اشكال الاستيجماتيزم وهو قابل للتصحيح باستخدام النظارات او العدسات اللاصقة التي تعمل على تصحيح انحراف النظر من خلال تمكين الضوء التركز بالشكل الصحيح على القرنية. 

 

ما هو سبب الشعور بألم في الرأس والعين معاً؟

‪ما رأيك ؟