هل تعرفون أنّ للمنادل الورقية مخاطر صحّية؟

هل تعرفون أنّ للمنادل الورقية مخاطر صحّية؟

سواء كنت تعاني من البرد أو الأنفلونزا أو تعاني من الحساسية الموسمية، إن أوّل ما تلجا إليه هو استخدام المناديل الورقية. ولكن على الرغم من الفوائد العديدة للمناديل الورقية، إلّا أن قسم كبير منكم قد يجهل آثارها السلبية على الصحة.

 

في الواقع، تبدأ تلك الاضرار من مشاكل الجلد وصولاً لتثبيط وظيفة الأعصاب الأساسية وردود الفعل التحسسية الشديدة، وهذا ما أثبتته دراسة أجراها علماء من جامعة كارديف البريطانية ذلك بسبب احتوائها على موادّ كيميائية سامّة كالكلور والجير الصناعي وغيرها.

 

خطر المناديل الورقية على الصحة

 

إن المناديل الورقية مكوّنة من مادة Sodium Laurel Sulfate والتي أوصت منظمة الصحة العالمية بتجنبها ذلك لأنه قد تمّ ربطها بالمشاكل التالية: تهيّج الجلد والعيون، تسمّم الأعضاء التي تحتكّ بها، التسمّم العصبي، اختلال الغدد الصماء، التغيرات البيوكيميائية أو الخلوية، الطفرات المحتملة والسرطان.

 

- كما أن المناديل الورقية تحتوي على ثنائي الميثيكون كمرطب موضعي أو لعلاج ومنع جفاف الجلد ومنع الحكة. ومع ذلك، فقد ربطت منظمة الصحة العالمية ثنائي الميثيكون ، عند استخدامه على أساس منتظم لإحداث حرقة ، حكة ، احمرار وتهيج في الجلد. بالإضافة إلى ذلك، عندما تستخدم المناديل الورقية المصنوعة مع مواد حافظة وعطور أخرى ، يمكن أن يجعل ثنائي الميثيكون يشرتك أكثر حساسية للشمس ، وبالتالي عرضة لأضرار أشعة الشمس وسرطان الجلد.

 

- أما "الزيوت المعدنية" الموجودة في المناديل الورقية، هي نوع من البتروكيماويات التي تحتوي على السموم العصبية التي تضرّ الجهاز العصبي. فالزيت المعدني يشكل طبقة على سطح بشرتك لا يمكن امتصاصها، وبالتالي تسدّ المسام والتنفس الطبيعي للبشرة. إنها تقوم بحبس الأوساخ والبكتيريا وتحجب امتصاص الفيتامينات، المعادن وحسب جامعة جون هوبكنز فإن الزيت المعدني الموجود في المناديل الورقية هو السبب الثاني للشيخوخة بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس.

 

بعض النصائح لتفادي مخاطر المناديل الورقية الصحية:

 

في الواقع إن تجنب استخدام المناديل الورقية أمر غير عمليّ وغير مريح على حد سواء. إلّا أنه وعند شراء المناديل الورقية إليك ما يجب أن تبحث عنه لتخفيف مخاطرها الصحية:

 

- ابتعد عن كلّ الأصناف التي تحتوي على إضافات وخصصواً تلك الرطبة wet wipes وفيها كمية كبيرة من المواد الكيميائية

 

- أن تكون مصنوعة بالكامل من الورق المعاد تدويره

 

- لا يسبب الحساسية

 

- بدون رائحة

 

-من الأفضل استخدام المناديل القماشية التقليدية لأنها مصنوعة من الانسجة اللينة، والتي تتعقم بسرعة بعد غسلها اليومي ولا تسبب أمراض الحساسية المعروفة.

 

لقراءة المزيد عن بعض المشاكل الصحية إضغطوا عى الروابط التالية:

 

جفاف الفم يسبب الأرق... فكيف نتخلص منه؟

بالخطوات... كيف تجري عملية قسطرة القلب عند الأطفال؟

الى مرضى الربو... تجنبوا هذه الأطعمة!

‪ما رأيك ؟