هل تعرفون أنّ هناك نوعين مختلفين جداً من البكتيريا؟

هل تعرفون أنّ هناك نوعين مختلفين جداً من البكتيريا؟

هناك العديد من البكتيريا التي يمكن أن تؤثر على صحة الأشخاص، في حين أن بعض أنواع البكتيريا يمكن أن يكون مفيداً. وفي هذا المقال من موقع صحتي يمكنكم الإطلاع على أبرز هذه الأنواع وكيف تمّ تصنيفها بين سلبية وإيجابية. 

 

البكتيريا السيئة

 

البكتيريا السيئة هي الأكثر شيوعاً، حيث إنها تسبّب الكثير من الأمراض والحالات الصحية السيئة التي يعاني منها العديد من الأشخاص. وتتوزّع هذه البكتيريا تبعاً للشكل حيث يكون البعض منها كروياً والآخر عنقودياً وآخر سبحية؛ في حين ان بعض البكتيريا الضارة يمكن أن تحمل بعض الجراثيم معها على غرار تلك التي تعرّض الإنسان لمرض الغرغرينا. 

 

ونذكر من بين البكتيريا الضارة: السلمونيلا التي تؤدي إلى التيفود والباستيرلا التي تسبّب الطاعون، وبكتيريا الدرن وبكتيريا الجذام... 

 

البكتيريا المفيدة

 

بعض أنواع البكتيريا يمكن أن يكون مفيداً للغاية، حيث إن هذ البكتيريا توفّر المنفعة المهمة على مختلف الأصعدة. فبعض أنواع البكتيريا المفيدة نشير إلى تلك المستخدمة في تصنيع الألبان والأجبان والمشتقات من الحليب، بالإضافة إلى البكتيريا المستخدمة في إنتاج الأنسولين والمضادات الحيوية والفيتامينات.

 

كما ان بعض انواع هذه البكتيريا المفيدة متواجدة في جسم الإنسان وهي تساعد على تحسين عملية الهضم في الجسم خصوصاً الدهون القوية والصلبة. 

 

حتى أن هذه البكتيريا المفيدة متواجدة في الطبيعة حيث تحرص على تنظيف البيئة ومعالجة المياه وتساعد على تفتيت المواد العضوية.

 

اليكم المزيد من المعلومات عن البكتيريا وطرق التخلص منها عبر موقع صحتي:

 

تعرّفوا على الاطعمة التي تقتل البكتيريا

طرق طبيعية تساعدكم على علاج البكتيريا في البطن

هذه هي أخطر أنواع البكتيريا التي تهدد حياة الإنسان

‪ما رأيك ؟