هل تنتقل الملاريا من شخص الى آخر؟

هل تنتقل الملاريا من شخص الى آخر؟

 هل الملاريا معدية

الملاريا هو مرض يسببه طفيلي، ينتقل إلى الإنسان من خلال لسعات البعوض المصاب. إن من يعاني من الملاريا عادة ما يلاحظ ارتفاعاً في درجة الحرارة وقشعريرة. وفي حين أن المرض غير شائع في المناخات المعتدلة، لا تزال الملاريا شائعة في البلدان المدارية وشبه المدارية. يحاول كل من يعمل في مجال الصحة في العالم الحد من حالات الإصابة بالملاريا عن طريق توزيع الناموسيات للمساعدة في حماية الناس من لدغات البعوض أثناء نومهم، كما ويعمل العلماء حول العالم على تطوير لقاح للوقاية من الملاريا.

 

هل الملاريا معدية؟

لا، الملاريا ليست معدية. لا تنتقل الملاريا من شخص لآخر ولا تنتقل بالاتصال الجنسي حتى. الملاريا ليست معدية من خلال الإتصال باليد أو عن طريق التقبيل، فقط تنتقل الملاريا من البعوض إلى البشر. هناك سلالة واحدة من الطفيليات Plasmodium ، P. knowlesi، التي يمكن أن تنتقل من القردة (قرود المكاك) عن طريق البعوض إلى البشر وتسمى ملاريا Zoonotic أو حيوانية المصدر.

 

ما هي مضاعفات الملاريا؟

- الملاريا الدماغية: إذا كانت خلايا الدم المليئة بالطفيليات تسد الأوعية الدموية الصغيرة في الدماغ، فقد يحدث تورماً في المخ أو تلفاً فيه أيضاً. الملاريا الدماغية قد تسبب نوبات غيبوبة.

- مشاكل في التنفس: السائل المتراكم في رئتيكم (الوذمة الرئوية) قد يصعّب من التنفس.

- فشل الجهاز الكلوي: يمكن أن تتسبب الملاريا فشلاً في الكليتين أو الكبد أو تمزق الطحال أي من هذه الظروف يمكن أن تهدد الحياة.

- فقر دم: الملاريا تدمر خلايا الدم الحمراء، والتي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم.

- انخفاض سكر الدم: يمكن أن تسبب أشكال الملاريا الحادة انخفاض السكر في الدم. انخفاض نسبة السكر في الدم يمكن أن يؤدي إلى غيبوبة أو وفاة.

 

علاج الملاريا

- العلاجات المركبة القائمة على الأرتيميسينين (ACTs) تعتبر الأدوية المضادة للفيروسات القهقرية.

- فوسفات الكلوروكين هو العلاج المفضل لأي الطفيلي حساس على العقار. ولكن في كثير من أنحاء العالم، فإن الطفيليات التي تسبب الملاريا تقاوم الكلوروكين، ولم يعد الدواء علاجاً فعالاً.

 

 لقراءة المزيد عن الملاريا اضغطوا على الروابط التالية:

كيف تنتقل عدوى الملاريا؟ وما هي سبل الوقاية؟

موقع صحّتي يجيب عن أكثر الأسئلة شيوعاً حول الملاريا!

باحثون يكتشفون اساس تكاثر الملاريا

‪ما رأيك ؟