هل صحيح أن الإسهال يسبب انخفاضاً في ضغط الدم؟

هل صحيح أن الإسهال يسبب انخفاضاً في ضغط الدم؟

هل الاسهال يسبب انخفاض الضغط

ضغط الدم أو blood pressure هو عبارة عن القوة التي تقوم مهمتها على تحريك الدم داخل الأوعية الدموية ضمن الدورة الدموية التي تعمل على توزيع الأوكسيجين والهرمونات والمواد الغذائية والفيتامينات والأحماض وكل العناصر اللازمة لتعزيز عمل الأعضاء الحيوية في الجسم البشري. كما ويعمل الدم أيضاً على التقاط الملوّثات والسموم التي تنتج عن عملية الأيض إضافة إلى ثاني أوكسيد الكاربون والتخلص من هذه المواد المضرة للجسم. 

معدل ضغط الدم الطبيعي

ينشأ ضغط الدم في الأصل من عملية الضخ التي يقوم بها القلب إلى الشرايين، وعملية الضخ المستمرة هذه تؤمن التدفق المستمر للدماء في الشرايين وتغذية كافة أنحاء الجسم بها.

عند قياس ضغط الدم، نرى رقمين. الرقم الأول (الأعلى) هو ضغط الدم الإنقباضي Systolic blood pressure ويعني ضغط الدم بسبب انقباض القلب ومعدله الطبيعي لا يتجاوز بكثيرالـ120ملم/زئبق، والرقم الثاني (الأدنى) هو ضغط الدم الإنبساطي Diastolic blood pressure ويقيس الضغط الذي يسببه الدم على جدران الأوعية الدموية في اللحظات التي يستريح فيها القلب بين نبضة وأخرى، والمعدل الطبيعي لهذا الضغط لا يتعدى الـ80ملم/زئبق.

أسباب الضغط المنخفض

يمكن اعتبار ضغط الدم منخفضاً إذا كانت القراءة أقل من 60/90ملم زئبق، وذلك يعني أن كمية أقل من الدم يتم ضخها في الشرايين. ومن الممكن أن يتسبب انخفاض ضغط الدم بتلف في بعض الأعضاء الحيوية في الجسم إذا كان منخفضاً جداً وصولاً إلى خطر الدخول في غيبوبة أو فقدان الحياة لا سمح الله. وفي ما يلي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإنخفاض المفاجئ لضغط الدم:

- النزيف وفقدان كمية كبيرة من الدم، نتيجة حادث أو عملية جراحية وقد يكون ذلك عند النساء في بعض الأحيان بسبب الحيض.

- الضغوط النفسية والتوتّر قد تؤدي إلى انخفاض حاد ومفاجئ في ضغط الدم.

- إذا كان الشخص يعاني من بعض المشاكل مثل مرض التهاب الدم (أو تعفّن الدم)، أو من قصور في عضلة القلب أو من خلل في الدورة الدموية، فهو معرّض لانخفاض ضغط الدم.

علاقة الإسهال بانخفاض ضغط الدم

ومن الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تسبب انخفض ضغط الدم نذكر أيضاً جفاف الجسم، أي نقص مستوى السوائل في الجسم، وهذا الهبوط في ضغط الدم ممكن أن يكون بطيئاً في بعض الأحيان، وفي أحيان أخرى سريعاً، وذلك بحسب طبيعة الجسم.

والمعروف أن الإسهال والقيء هما من الأسباب الرئيسية لفقدان السواءل بكميات كبيرة من الجسم، وبهذا يمكننا القول أن الإسهال يمكن أن يكون من الأسباب غير المباشرة لانخفاض ضغط الدم. وللوقاية من هذه المشكلة، يجب الحرص على شرب كميات كبيرة من السوائل في حال الترّض إلى الإسهال لوقت طويل.

المزيد حول ضغط الدم في ما يلي:

هذا ما يجب أن تعرفيه عن الحمل مع ضغط الدم المرتفع!

للحدّ من إرتفاع ضغط الدم... إحذروا السمنة الزائدة!

هل تعرفون انّ الكزبرة تؤثر على ضغط الدم؟

 

‪ما رأيك ؟