هل يساعد الإستحمام على التقليل من أعراض الحزام الناري المزعجة؟

هل يساعد الإستحمام على التقليل من أعراض الحزام الناري المزعجة؟

الحزام الناري والاستحمام

الحزام الناري او القوباء المنطقية هي عدوى يسببها فيروس النطاقي الحماقي، وهو نفس الفيروس الذي يسبب جدري الماء. حتى بعد انتهاء الإصابة بجدري الماء، قد يعيش الفيروس في جهازكم العصبي لسنوات قبل ان يستعيد نشاطه. يتميّز هذا النوع من العدوى الفيروسية بطفح جلدي أحمر يمكن أن يسبب الألم والشعور بالحرقان. تظهر القوباء المنطقية عادةً على شكل شريط من البثور على جانب واحد من الجسم، عادةً على الصدر أو الرقبة أو الوجه.

 

الحزام الناري والاستحمام

في الواقع، ان الاستحمام يعتبر من بين الطرق المفيدة التي يمكن ان تساعد على تقليل الإزعاج والألم الذي تسببه بثور الحزام الناري. ولكن، هناك بعض الشروط التي يجب ان تتبعوها عند الإستحمام خلال اصابتكم بالحزام الناري، نذكر منها:

- الإستحمام بالماء البارد، ما يقلل من الشعور بالحرقان وحتى يخفف من الألم.

- خفض ضغط الماء اثناء الإستحمام ايضاً يعدّ ضروري، ما يمنع تهيّج البثور وزيادة الشعور بالألم.

- استخدام منشفة ناعمة لتجفيف الجسم بعد الإستحمام في حال كنتم تعانون من الحوام الناري. فالمنشفة الخشنة يمكن ان تؤدي الى جرح البثور، وقد تسبب المزيد من الألم.

- ايضاً من المهم ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة بعد الاستحمام، التي لا تحتكّ بالبثور وتزيد من رغبتكم بالحكّ.

 

كيفية علاج الحزام الناري

الأدوية المضادة للفيروسات

في حين أنه لا يوجد دواء يمكن أن يعالج الحزام الناري، يمكن أن تساعدكم الأدوية المضادة للفيروسات على التعافي بسرعة أكبر. في حالات نادرة، يمكن أن يسبب الحزام الناري أحياناً مضاعفات صحية مثل فقدان البصر أو مشاكل عصبية. يمكن أن تقلل الأدوية المضادة للفيروسات من خطر الإصابة بهذه المضاعفات، لكنها تتطلب وصفة طبية.

 

العلاجات الموضعية

يمكن أن يكون طفح الحزام الناري مؤلماً جداً ومثيراً للحكة. قد يوصي طبيبكم باستخدام الكريمات أو الجل أو البخاخات أو اللاصقات الموضعية للمساعدة في تخفيف الانزعاج. تتوفر بعض هذه العلاجات دون وصفة طبية لكن البعض الآخر يتطلب وصفة طبية.

 

مسكنات الآلام

إذا كنتم تعانون من ألم شديد، فقد يوصي طبيبكم باستخدام مسكنات الألم. تشمل أدوية تخفيف الآلام تلك التي يتمّ تناولها عن طريق الفم أو حقنها في المنطقة المصابة. يمكن أن تساعد مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف الألم، ولكن الألم الشديد قد يتطلب الحقن في عيادة الطبيب.

 

اطرحوا اسئلتكم حول الأعراض التي تلاحظونها او الأمراض التي تعانون منها على أخصائيين عبر ٳستشارة أونلاين من خلال الدخول الى www.sohatidoc.com  وحجز الموعد المناسب لكم مع الطبيب الذي تختارونه. 


لقراءة مزيد من المقالات عن الصحة اضغطوا على الروابط التالية:

اليكم طريقة غسل انفكم بالمحلول الانفي بشكلٍ آمن وفعّال!

معتقدات خاطئة عن المضادات الحيوية لا يجب تصديقها!

هل تتناولون المنبّهات خلال الامتحانات؟ إليكم أضرارها على الصحّة

 

 

‪ما رأيك ؟